الكرملين: “بوتين يجري محادثة هاتفية مع السيسي، بحثا خلالها صفقة الحبوب وضرورة تنفيذها بشكل شامل”

حول العالم 10 مارس 2023 0
الكرملين: “بوتين يجري محادثة هاتفية مع السيسي، بحثا خلالها صفقة الحبوب وضرورة تنفيذها بشكل شامل”
+ = -

كوردستريت || وكالات

بحث الرئيس الروسي فلادمير بوتين، الخميس، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، اتفاقية إسطنبول لتصدير الحبوب، وتعزيز الأمن الغذائي بإفريقيا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، على وقع تواصل مباحثات تمديد اتفاقية إسطنبول للحبوب، وفق بيانين للكرملين الروسي والرئاسة المصرية.

وأعلن الكرملين في بيان نقلته وكالة أنباء سبوتنيك أن “بوتين أجرى محادثة هاتفية مع السيسي، بحثا خلالها صفقة الحبوب وضرورة تنفيذها بشكل شامل”.

وأضاف أن “الرئيسين الروسي والمصري اتفقا على مواصلة التنسيق لحل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وناقشا موضوع توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى مصر، وتنفيذ المشاريع في مجالات الطاقة والصناعة”.

من جانبها، أفادت الرئاسة المصرية بأن الاتصال الهاتفي “شهد تبادل التهنئة بمناسبة مرور 80 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

وبحث الرئيسان “آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز مختلف أطر التعاون بين مصر وروسيا، خاصةً من خلال المشروعات التنموية المشتركة الجارية بينهما”.

وأكد الجانبان “أهمية دفع جهود تعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتسوية الأزمات القائمة بها على نحو يحقق مصالح الشعوب وتطلعاتها”.

كما تطرق الرئيسان خلال الاتصال إلى “التشاور حول سبل التغلب على الأزمات العالمية الراهنة، لا سيما في مجال الغذاء”.

وأكدا “أهمية تعزيز الأمن الغذائي خاصة للدول المتضررة في إفريقيا التي تأثرت دولها أكثر من غيرها”، وفق المصدر نفسه.

ويأتي الاتصال تزامنًا مع إعلان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، الخميس، أن بلاده تواصل المحادثات مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا لتمديد اتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود، المقرر انتهاؤها في 18 مارس/ آذار الحالي.

وتضمن الاتفاقية الموقّعة بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو/ تموز 2022، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا)، لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي أنذر بكارثة إنسانية.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو، وسط تأثيرات سلبية طالت إمدادات الغذاء والطاقة بالعالم.

الاناضول

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر