المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني : القيادة المركزية الأميركية وكل القوات المرتبطة بها مجموعة إرهابية و وأمريكا تشكل حكومة داعمة للإرهاب

حول العالم 08 أبريل 2019 0
المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني : القيادة المركزية الأميركية وكل القوات المرتبطة بها مجموعة إرهابية و وأمريكا تشكل حكومة داعمة للإرهاب
+ = -

كوردستريت|| وكالات

قال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إن القيادة المركزية الأميركية وكل القوات المرتبطة بها مجموعة إرهابية، مضيفاً أن نظام الولايات المتحدة يشكل حكومة داعمة للإرهاب.

.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الإثنين أن الولايات المتحدة صنّفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، لتكون تلك المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسمياً قوة عسكرية في بلد آخر جماعة إرهابية.

وقال ترامب إن أميركا ستواصل زيادة الضغط المالي على إيران لدعمها الأنشطة الإرهابية.

.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها على أتم الاستعداد لتنفيذ قرار ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية. وأوضحت أنها اتخذت إجراءات وقائية لضمان سلامة القوات الأميركية.

.

وقال بومبيو “إن تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية يسري خلال أسبوع”، مضيفاً أن “الحرس الثوري حصل على مليار دولار من مدينة طهران من عقود حصل عليها”.

.

وأوضح بومبيو “تصنيفنا اليوم يوضح أن النظام الإيراني لا يدعم الإرهاب فقط بل ينخرط فيه”، مشيراً إلى أن “إيران تدعم الجماعات الإرهابية وهذا التصنيف يضع ضغوطاً غير مسبوقة على إيران وأشخاص مثل قاسم سليماني”.

بومبيو تابع أن “الحرس الثوري سينضم إلى قائمة من منظمات إرهابية مماثلة مثل حزب الله وحركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي”.

.

وزعم أن الحرس الثوري “شارك في أعمال إرهابية ومنذ إنشائه هدف إلى نشر الثورة الإيرانية بكل الطرق”.

وعن نيّة إيران اعتبار الجيش الأميركي إرهابياً قال بومبيو إن “أي هجوم على أميركا يجب التفكير ملياً به قبل الإقدام عليه”.

واعتبر أن على إيران “أن تحقق الأهداف الـ12 التي أعلناها سابقاً، وأن على الشركات والمؤسسات في العالم مسؤولية بعدم الارتباط بإيران”.

.

وشدد بومبيو “أوضحت للقيادة اللبنانية أن أميركا لن تتسامح مع الصعود المستمر لحزب الله”.

ريس الوزراء الإسرائيلي رحّب بقرار ترامب قائلاً “شكراً أنك استجبت لطلب مهم لي اعتبار الحرس الثوري منظمة إرهابية، لأنه يخدم مصلحة دولتينا ودول المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال اليوم إن المسؤولين الأميركيين الراغبين في تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية يريدون جرّ أميركا إلى مستنقع بالنيابة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي. في حين أن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني حسين نقوي حسيني كشف أنّ المجلس يعدّ مشروع قانون يعتبر الجيش الأميركيّ في المنطقة منظمة إرهابية في حال أدرجت أميركا الحرس الثوري في قائمة الجماعات الإرهابية.

.

ويحذّر منتقدون من أن خطوة تصنيف “الحرس الثوري” كمنظمة إرهابية قد تجعل مسؤولي الجيش والاستخبارات الأميركيين عرضة لإجراءات مماثلة من جانب حكومات غير صديقة.

وكانت الولايات المتحدة قد أدرجت بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على قوائم سوداء لانتمائهم للحرس الثوري، لكنها لم تدرج القوة بأكملها على تلك القوائم.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر