المجلس الوطني الكوردي والدور المؤثر في غربي كوردستان

تقارير خاصة 02 أبريل 2021 0
المجلس الوطني الكوردي والدور المؤثر في غربي كوردستان
+ = -

كوردستريت || مقالات

شاهين احمد 

نشر مؤخراً على بعض المواقع الالكترونية التي تفتقر للمصداقية ، والصفحات الوهمية على التواصل الاجتماعي منشورات حول إرهاصات وحدة الصف الكوردي في كوردستان سوريا، وتخللها تهجم غير مبرر على المجلس وقياداته، والغريب في الأمر أن بعض تلك المنشورات أكدت بأن وحدة الصف الكوردي ستتحقق حتى بدون وجود ومشاركة المجلس الوطني الكوردي ENKS !. من الأهمية بمكان التذكير هنا بأن الجميع يعلم بقوة المجلس الوطني الكوردي واستحالة شطبه من الترتيبات والحسابات، وبأن هناك طرفي حوار رئيسيين هما PYNK وENKS وأن هناك حزبين كورديين فقط خارج الإطارين المذكورين وهما الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا، والوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا بقيادة السيد محي الدين شيخ آلي، والمعروف أن الأخير هو جزء من “مسد” الجناح السياسي لـ” قسد” ومشارك في الكثير من مؤسسات الإدارة الذاتية التي يقودها pyd وكذلك هو أحد أعضاء التحالف الديمقراطي الذي انضم إلى أحزاب الكتلة الوطنية الكورديةPYNK وبالتالي مسألة وجوده خارج PYNK بعد إنطلاق المفاوضات الكوردية – الكوردية هو مثير للشبهة وموضع استفهام وأن موقعه الطبيعي داخل PYNK كونه جزءاً من هذه الكتلة ومؤسساتها. أما بالنسبة للأشقاء في الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا فإن موقعهم الطبيعي في المجلس الوطني الكوردي ويجب أن يأخذوا دورهم وتمثيلهم داخله . وهنا لاندعي بأن ENKS كإطار يعتبر حالة مثالية ، أو أنه خالي من العيوب والنواقص ، لكننا متأكدون بأنه الإطار الوحيد الذي استطاع رغم الإمكانات المحدودة ، وحجم الضغوطات التي تعرض لها ومازال ، إلا أنه بقي صامداً ، ويمثل الكورد سياسياً في مختلف المنابر والمحافل التي تعنى بمستقبل سوريا ، وهو الإطار الذي يجمع أوسع شريحة من المؤمنين بالمشروع القومي الكوردي في إطار سوريا جديدة ديمقراطية اتحادية . ونود هنا أن نسأل أصحاب هذه المنشورات بعض الأسئلة :
1 – إذا كان هناك إمكانية لتحقيق وحدة الصف الكوردي بدون وجود ENKS لماذا كل هذه المبادرات التي أطلقتها الدول العظمى مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية؟
2 – إذا كان هناك إمكانية لتحقيق وحدة الصف الكوردي بدون وجود ENKS لماذا أطلق السيد مظلوم عبدي مبادرته لتوحيد الصف ؟
3 – إذا كان هناك إمكانية لتحقيق وحدة الصف الكوردي بدون وجود ENKS لماذا كانت هناك إتفاقيات هولير 1 وهولير 2 ودهوك وملحقاتها وإعلانين قبلها برعاية كريمة من الرئيس مسعود البارزاني؟
4 – إذا كان هناك إمكانية لتحقيق وحدة الصف بدون ENKS مع من؟ ولماذا كانت تجري المفاوضات منذ سنة وبرعاية الدولة العظمى الأولى في العالم؟ ومع من تم التوصل إلى مسودة رؤية سياسية، وكذلك قوام المرجعية وصلاحياتها ….إلخ ؟
5 – هل نسيتم أن ENKS هو الإطار الكوردي الوحيد المعترف به كممثل سياسي للشعب الكوردي في سوريا في مؤتمرات جنيف للعملية السياسية في سوريا برعاية أممية؟
6 – هل نسيتم بأن ENKS هو الإطار الكوردي الوحيد المقبول وطنياً واقليمياً ودولياً والذي يمثل الكورد سياسياً في هيئة التفاوض واللجنة الدستورية ؟.
7 – طالما أن هناك إمكانية لتحقيق وحدة الصف بدون وجود ENKS ، وتعتقدون أنها محققة من خلال PYNK ، إذا لماذا كل هذا الضجيج؟
8 – هل تدركون أنه بدون وجود ENKS يعني أن ماتبقى من مناطق كوردستان سوريا ستكون مصيرها كمصير كامل الشريط من عفرين وحتى سري كاني / رأس العين.
9- – هل هناك إمكانية لتحقيق وحدة الصف مع ENKS والالتزام بالاتفاق إذا تحقق دون إخراج كافة كوادر pkk الذين ينحدرون من خارج كوردستان سوريا، ألم تكن الاتفاقيات السابقة المذكورة كافية كي نتعلم الدرس؟
لنكن صريحين، لن تكون هناك وحدة صف بالمعنى الحقيقي لهذا المسعى النبيل إلا إذا غادرتم – أصحاب الإساءات والمشاريع الوهمية – حقول الوهم، واعترفتم بخصوصيتكم الكوردية السورية، وأنجزتم فك الارتباط عن قنديل، وأخرجتم كافة كوادر حزب العمال الكوردستاني الذين اصولهم من خارج كوردستان سوريا، وتوقفتم عن ملاحقة النشطاء السياسيين والإعلاميين والحقوقيين، وتوقفتم عن خطف القصر، والكف عن التجنيد الإجباري والتعليم المؤدلج، وبينتم مصير المفقودين، وأبعدتم المسيئين للمقدسات الكوردية عن قيادة المفاوضات والمؤسسات، ووضعتم حداً لكل الفاسدين والمشبوهين، وتوقفتم عن توفير الحجج والذرائع لحروب جديدة مع القوى الاقليمية والمحلية الأخرى، وأكدتم صراحة بضرورة عودة قوات بشمركة كوردستان سوريا ” لشكري روج ” إلى أرض الوطن والمشاركة في حماية أهلهم وممتلكات شعبنا، وأبديتم استعدادكم لاستئناف المفاوضات بكل جدية ، وضمن جدول زمني محدد للتوصل إلى اتفاق قابل للعيش والاستمرارية للحفاظ على ماتبقى ومن تبقى . المجلس الوطني الكوردي دخل المفاوضات إيماناً منه بضرورة تحقيق وحدة الصف خدمة لشعبنا وقضيتنا العادلة ، ووفق مبدأ الشراكة الحقيقية ، وستكون لهذه الإدارة المشتركة بعد الاتفاق بين الطرفين ( PYNK و ENKS ) توجه واضح ومختلف في المجالات الوطنية والاقليمية والدولية إذا حصل التوافق ، ووفق الثوابت القومية – الوطنية ، وضمن المشروع الوطني السوري التغييري الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 واحترام حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ومشاركة عادلة لممثلي كافة مكونات المنطقة وحسب ثقلها وحجمها ونسبها ، ولن يكون المجلس ملحقاً في الوظائف الإدارية كما يتوهم البعض .

صحيفة كوردستان العدد ( 653 ) نيسان 2021

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر