المعارض الكوردي “حواس عكيد” لشبكة كوردستريت: سيكون للمجلس الكردي ممثلين في جميع الهيئات المشكلة في جنيف 4 ولا يستبعد مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في المؤتمر كأستشاريين

ملفات ساخنة 15 فبراير 2017 0
المعارض الكوردي “حواس عكيد” لشبكة كوردستريت: سيكون للمجلس الكردي ممثلين في جميع الهيئات المشكلة في جنيف 4 ولا يستبعد مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في المؤتمر كأستشاريين
+ = -

كوردستريت ـ نازدار محمد

.
في حديث خاص لـلمعارض الكوردي “حواس عكيد” لشبكة كوردستريت وهو احد الممثلين للمجلس الوطني الكردي في الائتلاف السوري المعارض حول كيفية تمثيل المجلس الكردي في مؤتمر جنيف 4

.

فقال: تمثيل “المجلس الوطني الكردي” في جنيف 4 يتم عبر الائتلاف الوطني بموجب الوثيقة السياسية الموقعة بين المجلس والائتلاف، و للمجلس الكردي ممثلين في جميع الهيئات واللجان المشكلة لحضور جنيف4 .

.

وحول السؤال ما إذا  كان “حزب الأتحاد الديمقراطي” سيشارك في جنيف 4 رد السياسي الكوردي بالقول: إنه حتى الآن حسب معلوماته لم توجه الدعوة للاتحاد الديمقراطي ليشارك ضمن وفد المعارضة المفاوض وبنفس الوقت لا يستبعد “عكيد” ان يتم دعوتهم من قبل المبعوث الدولي بصفة استشاريين ، وذلك لان القرار 2254 يخول المبعوث الدولي وضع اللمسات الاخيرة ودعوة الاستشارين حسب كلامه.

.
وحول كيفية الأجندات المطروحة  في جنيف 4 قال “عكيد”: إن اهم الاجندات المطروحة من قبل المبعوث الدولي حتى الآن هي الحكومة والمبادئ العامة للدستور والانتخابات. واما بخصوص وفد المعارضة فانه سيعمل على الدفع نحو ان يكون تطبيق القرارات الدولية السابقة مستندة على بيان جنيف 1 .

.

وعن إمكانية   إنشاء المناطق الآمنة على الأراضي السورية قال: ” السياسي الكوردي ” إن بناء المنطقة الآمنة بالدرجة الاولى يحتاج الى موافقة ودعم امريكي ،وبدونها لا يمكن ان تكون هناك مناطق آمنة، وما يحدث على الارض هو ترسيخ لمناطق نفوذ اقليمية ودولية ، وأضاف بأن عليهم ان ينتظروا الخطة التي كلف ترامب وزارتي الخارجية والدفاع بدراستها .

.
حول امكانية مشاركة القوات العسكرية التركية في الحملة على مدينة “الرقة” قال:

.
إن تركيا تسعى جاهدة ان تكون شريكة في معركة تحرير الرقة ، وعلى ما يبدو انها لم تستطع الحصول على الموافقة الامريكية حتى الآن، وبرى “عكيد” بإن الامريكيين لهم موقفهم الخاص حول تلك المناطق وسيرتبون الاوراق حسب مصالحهم بما يخص مناطق معينة حسب تعبيره.

.
في ختام حديثه دعا السياسي الكوردي والعضو في حركة الإصلاح الكوردية  “حواس عكيد”   لشبكة كوردستريت دعا جميع القوى الكردية الى بذل المزيد من الجهود لتوحيد الرؤية والخطاب السياسي لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الكردي وتثبيت حقوقه القومية والوطنية كشعب يعيش على ارضه التاريخية حسب وصفه ، وأضاف هذه المرحلة مصيرية في تاريخ المنطقة ككل وخاصة في ما يخص القضية الكردية حسب كلامه.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر