الموفد الروسي الذي أخبر الأسد بضرورة تنحيه… توفي بظروف غامضة في بيروت

صحافة عالمية 26 يناير 2016 0
الموفد الروسي الذي أخبر الأسد بضرورة تنحيه… توفي بظروف غامضة في بيروت
+ = -

كوردستريت_هام…ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن المسؤول الذي أوفدته روسيا ليخبر الرئيس السوري بشار الأسد بضرورة تنحيه كخطوة أساسية لإنهاء الحرب في سورية، هو الجنرال إيغور سيرغون رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية، الذي توفي في 4 كانون الثاني (يناير) الجاري في ظروف «غير واضحة»، وفق مسؤولين غربيين…

.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوفد سيرغون ليخبر الأسد بضرورة التنحي، «وهو فعلاً ما حصل خلال اجتماع الجنرال الروسي مع بشار الأسد في دمشق العام الماضي، وخلال هذا الاجتماع، رفض الأسد بشدة أي اقتراح بتنحيه، وفق ما قاله مسؤولون غربيون»…

.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين إنه وبعد أسابيع قليلة من هذا الاجتماع، توفي الجنرال سيرغون في  ظروف «غير واضحة» عن عمر يناهز 58 سنة، مستندة الى تقارير أفادت بأنه توفي في العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت مصادر مقربة من النظام السوري قالت للصحيفة إن «الشكوك إزاء النوايا الروسية تتزايد لدى النظام السوري منذ فترة». وقال رجل أعمال سوري مقرب من النظام لـ «فايننشال تايمز» إن «نظام الأسد بدأ يدرك أن وجود أخ أكبر يدافع عنه يعني أيضاً أنه ربما يطلب منه أشياء أخرى».

.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 4 كانون الثاني الجاري، وفاة الجنرال سيرغون، رئيس جهاز الاستخبارات الحربية الروسية، وأوضحت في بيان أنه توفي «في شكل مفاجئ».

.

وذكر مكتب الرئاسة الروسي آنذاك، أن الرئيس بوتين وجه خطاب عزاء لأسرة الجنرال، واصفاً إياه بأنه كان «ضابطاً أصيلاً ووطنياً حقيقياً».

.

وشغل سيرغون منصب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية

الروسية في العام 2011، كما تولى مناصب عدة أخرى من بينها الملحق العسكري الروسي في ألبانيا، وفق وكالة «سبوتنيك» الروسية.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك