بريطانيا: قبول ايران بالانتقال السياسي في سوريا شرط لمشاركتها في “جنيف-2″

ملفات ساخنة 13 يناير 2014 0
+ = -

لندن ـ (أ ف ب) – اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان ايران يمكنها المشاركة في محادثات السلام في سوريا الاسبوع المقبل اذا بعثت ب”اشارة قوية” على انها ستقبل بالانتقال السياسي لاستبدال النظام الحالي.
وقال هيغ ان ايران لا تزال تقدم الدعم للرئيس السوري بشار الاسد واذا رغبت في المشاركة في المحادثات التي ستجري في سويسرا فعليها ان توافق على المبادئ التي تم الاتفاق عليها في محادثات “جنيف-1″ في 2012 بما في ذلك حكومة انتقالية في سوريا.
ولم يوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعوة رسمية الى ايران للمشاركة في “جنيف2″. وقال هيغ مخاطبا الايرانيين “اذا اردتم ان تشاركوا، اظهروا بوضوح انكم ستشاركون وفق الاسس نفسها، مثلنا جميعا”.
واضاف ان ارسال ايران “مؤشرا الى دعم” حكومة انتقالية في سوريا “سيكون مفيدا جدا لمشاركتها في جنيف-2″.
وقال هيغ امام البرلمان البريطاني “لا يوجد اعتراض من حيث المبدأ من أي جهة، خصوصا من الدول الغربية، على (مشاركة) ايران”.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي صرحا في وقت سابق الاثنين ان ايران يجب ان تشارك في محادثات “جنيف-2″، الا ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري قال ان على ايران اولا الموافقة على مبادئ “جنيف-1″.
ومن المقرر ان تبدأ المحادثات في مونترو بسويسرا في 22 كانون الثاني/يناير.
وقال هيغ ان بريطانيا ستقدم “تبرعا كبيرا اخرا” تجاوبا مع نداء الاغاثة الذي وجهته الامم المتحدة لجمع الاموال لسوريا.
واكد هيغ ان السفينة الحربية البريطانية “اتش ام اس مونتروز″ ستساعد كذلك في مرافقة السفن الدنماركية والنروجية التي ستنقل الاسلحة الكيميائية السورية خارج البلاد لتدميرها.
واضاف ان بريطانيا ستوفر معدات متخصصة لاستخدامها على متن سفينة اميركية ستقوم بتدمير الاسلحة الكيميائية السورية.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر