بشار الأسد : العلاقات الروسية الصينية ونشاط دول البريكس هما مثالان يساهمان في التوازن العالمي، وإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب

حول العالم 30 أبريل 2023 0
بشار الأسد : العلاقات الروسية الصينية ونشاط دول البريكس هما مثالان يساهمان في التوازن العالمي، وإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب
+ = -

كوردستريت || #وكالات

استقبل رئيس النظام السوري “بشار الأسد”   المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط ” تشاي جون”  والوفد الصيني المرافق، وعقد المبعوث الصيني قبل ذلك اجتماعا مع وزير الخارجية السورية فيصل المقداد في مقر الخارجية السورية بدمشق .

وكانت زيارة وزير خارجية الصين وانغ يي في 2021 مفصلية في العلاقات بين البلدين  حيث تم  التوافق على الانطلاق نحو مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات وفتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي في كل المجالات.

وتم فيها بحث مشاركة سورية في “مبادرة الحزام والطريق”، حيث أكد وزير الخارجية الصيني اهتمام بلاده بمشاركة سورية في هذه المبادرة نظراً لموقعها ودورها الإقليمي المهم، مشدداً على استمرار بلاده في دعم الشعب السوري في حربه ضد “الإرهاب ” ومواجهة الحصار والعقوبات “اللاإنسانية”  المفروضة عليه، والوقوف ضد التدخل في الشؤون الداخلية للشعب السوري وكل ما يمس سيادة سورية ووحدة أراضيها.

وقال الاسد ، إن سوريا تدعم الوجود السياسي والاقتصادي النشط للصين في جميع أنحاء العالم، مما يساهم في استعادة التوازن في العالم.

وأضاف ، “إن دور الصين هو مثال جديد في السياسة والاقتصاد والثقافة، وخاصة فيما يتعلق بتحقيق مبدأ الاستقرار العالمي والسلام والمنفعة للجميع”.

ونوه بأن “العالم كله يحتاج اليوم إلى الوجود السياسي والاقتصادي للصين لاستعادة التوازن على الصعيد الدولي”، بحسب بيان ما نشره مكتبه.

وأضاف ، أن العلاقات الروسية الصينية ونشاط دول البريكس هما مثالان يساهمان في التوازن العالمي، وإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب.

كما قام الأسد بتقييم إيجابي لوساطة الصين في التطبيع الدبلوماسي بين السعودية وإيران، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على استقرار الوضع في الشرق الأوسط.

بدوره، قال تشاي، إن الصين ستدعم سوريا في حربها ضد “الهيمنة والتدخل في شؤونها الداخلية”، بينما تساعد دمشق في إعادة العلاقات مع الدول العربية الأخرى، بحسب ديوان الرئاسة السورية.

في أوائل مارس/آذار المنصرم، استضافت الصين محادثات تاريخية بين المملكة العربية السعودية وإيران، حيث اتفقت الدولتان على إعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما في وقت قصير.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر