بصراحة: سيامند حاجو يفتح نيران اسلحته على المجلس الوطني الكوردي ويتهم البارزاني باستغلال البشمركة “روجافا” لمصالحه الخاصة

تقارير خاصة 14 نوفمبر 2015 0
بصراحة: سيامند حاجو يفتح نيران اسلحته على المجلس الوطني الكوردي ويتهم البارزاني باستغلال البشمركة “روجافا” لمصالحه الخاصة
+ = -

 كوردستريت – كدر احمد / اجرى مراسل شبكة كوردستريت الاخبارية لقاء مطولاً مع سيامند حاجو رئيس تيار المستقبل  (الماني)  وتم طرح الكثير من  الأسئلة  حول برنامجهم السياسي ورؤيتهم في المجلس الوطني الكوردي ..

.

في رده على سؤال لمراسل الشبكة بانه كيف يمكن للناس ان تثق بحزب مهتز ومنشق داخلياً بإتهامات (خيانة متبادلة)   قال “نعم” ..  انه يرى بأن الانقسام في التيار كان جيدا شيئ ما , وبحسب تعبيره الكثير   من المرات وعندما يكون الإنقسام سياسيا يكون قرارا صائبا في الشكل على حد قوله ..

.

اضاف بان تيار المستقبل كان قبل إستشهاد مشعل التمو  تحت قيادته ولكن بعد اغتيال مشعل التمو  كانوا يتصورون  بان   البعض  يذهب نحو الطرق الاخرى  ..

.

الاول .. والذي هو نحن طالبنا بأن يكون لدينا  كتائب عسكرية ففي نظرهم  العمل السياسي وحده غير كافي ويجب ان يكون لديهم قوة على ارض الواقع , كما  طالبوا على حد قوله ” بأن يكون تحركاتهم سرية خوفا على حياة رفاقهم  في الداخل , ولم نكن نريد خسارة رفاق اخرين كما حدث مع مشعل التمو..(  رغم ان مندوبهم في المجلس يتحرك دون تردد بين قامشلو ودرباسية )

.

وبحسب تعبيره ان  الطرف الثاني (تيار الداخل) فطالب بأن يكون العمل سياسيا فقط وان   تشكيل الكتائب رؤية خاطئة , هنا حدث الأنقسام في التيار وهو إنقسام سياسي وبذلك عقدنا مؤتمراً في اسطنبول  وشكلنا هيئاتنا وكما بيّنا رؤيتنا في العمل على خدمة الكورد في سوريا.

.

 

.

 وحول سؤال لمراسلنا ماذا قدموا  للناس   خلال العام  من انعقاد مؤتمرهم في اسطنبول وتبني الفكرة (العسكرية السرية ) غير البيانات الفيسبوكية , اردف بالقول ..

.

 ” حقيقة في إجتماعنا الاول مع المجلس الوطني الكوردي كان ينتظرنا قرار تبني بشمركة “روج افا” ونحن  قدمنا رؤيتنا بتنبي البيشمركة,  وثانيا – كان على المجلس وضع خطة ليتبنى البيشمركة ,  مضيفاً بانهم  الحزب( الوحيد) الذي حقق ذالك  , مشيرا بان لديهم  مشروع حول قيادة المجتمع الكوردي في سوريا, متهماً المجلس الوطني الكوردي بعدم  امتلاكه لاي مشروع سياسي  ,  اما هم على حد قوله يملكون   مشروعا     مضيفاً بان لديهم  الكثير من الاجتماعات في الدول الاوروبية بغية تحقيق مطالب الكورد في سوريا.

.

 وحول شهرتهم بين الناس بانهم (تيار فيسبوكي) لا اكثر رد “حاجو” على مراسلنا   بان “السياسة رؤية ,  والكثيرين يتهموننا بأننا (فيسبوكيين)  ولكن في الماضي لم نكن نستطيع إيصال افكارنا الى اعداد كبيرة من الناس عبر الاجتماعات والندوات , ولكن الأن عندما نطرح اية فكرة على مواقع التواصل الاجتماعي  على حد قوله  فانهم يستطيعون ايصالها  الى اعداد  كبيرة من الناس

.

 وحول سؤال لـ كوردستريت  عن موقفهم  من تبني المجلس للبيشمركة  وما اذا كانوا يستطيعون  تلبية متطلباتهم من أسلحة ومعدات في حال تم عودتهم الى سوريا ..

.

رد بالقول , نحن ننتقد المجلس الوطني الكوردي على ذالك فنحن طلبنا أولا بتبني بيشمركة روج افا , وثانيا بالاجتماع مع قيادات كورستان العراق للتنسيق معهم في كيفية دخولهم الى سوريا ..

.

مضيفاً إنه كان خطأ المحلس بأنه تبنى بيشمركة روج افا ولم يقم بأي عمل اخر ,  مشيراً بانهم يستطيعون  تلبية متطلباتهم عن طريق التواصل مع الدول الاوروبية وامريكا ولنكسب دعماً منهم ,  والمجلس الوطني الكوردي والاحزاب المنضوية تحت سقفها  لا يملكون رؤية ليتم عن طريقها دخول البيشمركة الى سوريا ..

.

 وبحسب تعبيره انهم يعتبرون مسعود البرزاني هو الذي  يتحكم بالقرار لصالح اجنداته الخاصة ,   مضيفاً بانهم  على عكس هذا التفكير تماماً ..

.

تابع في نفس الاطار بالقول , نحن نعتبر السيد مسعود البرزاني شخصية كوردية محل تقدير واحترام , ولكن إن كان (بيشمركةروج افا) لكورد سوريا فعليهم الدخول الى سوريا وليس لتحرير شنكال واماكن اخرى في كوردستان العراق  .. وبحسب تعبيره  ا.

.

 وحول سؤال ما اذا كان بامكان  الإئتلاف السوري المعارض  ان يقبل بدخول البيشمركة الى سوريا وتحت اسم بيشمركة (روج افا)   رد بالقول ,, 

.

 “كان خطأ المجلس الوطني الكوردي هو تنبي البيشمركة بدون القيام بأي اعمال اخرى لتهيئة عملية دخولهم لسوريا “

.

 وعن سبب عدم حضور رفاقهم اجتماعات الاحزاب في المجلس الوطني الكوردي في قامشلو  قال ..( كوننا مستهدفين ولذلك طالبنا بان يكون عملنا سريا فنحن لا نريد خسارة المزيد من رفاقنا  )

.

 وحول زيارته الى اسرائيل وعن سبب وجوده  هناك قال ” حاجو ”   ..

.

” زيارتي الى اسرائيل كانت شخصية وليست لغايات حزبية او سياسية  ..

.

وفي رده حول المدة التي انضم فيها لتيار المستقبل فقال  بانه منذ  اواخر 2011 فعندما كان مشعل التمو رئيسا للتيار وبحسب تعبيره كان   مكلفا حينها منه شخصيا بإدارة اجتماعات واعمال التيار في اوروبا .

.

 وحول موقفهم من اقرار اللغة الكوردية في سوريا  وما اذا كانوا  ضد تعليم اللغة الكوردية في سوريا ام ضد المنهاج  فقد لفت في حديثه بان  سياسة (ب ي د )تعمل على إظهار من يعارضها بأنه خائن والاحزاب الكوردية ليست ضد تعليم اللغة الكوردية ولكن نحن ضد المناهج التي تدرس فالاطفال الصغار يجب تعليمهم الاحرف والعمليات الحسابية البسيطة وليس تعليمهم سياسة الحزب الواحد.. على حد تعبيره .

.

 هذا وقد القى سيامند حاجو محاضرة اليوم الجمعة في   مدينة اوفا التركية وحضره اعضاء المجلس الوطني الكوردي في كوباني , وقد نشر الناشط السياسي والقيادي في حزب الوحدة  بوزان كرعو على صفحته الشخصية على فيس بوك “الذي كان حاضراً فقد قال “بان هذه الندوة كانت   فرصة لسيامند حاجو بفتح نيران اسلحته  على المجلس الوطني الكوردي محملاً البارزاني باستغلال البشمركة روجافا لمصالحه الشخصية ..

.

 وتجدر الاشارة هنا , بان سيامند حاجو وريزان شيخموس وجيان عمر قد تم فصلهم من تيار المستقبل على خلفية انعقاد مؤتمر انشقاقي في اسطنبول ومحاولة تحويل تيار المستقبل من فكرة مدنية الى (عسكرية – سرية) ومن تداعيات ذلك , كان ” حاجو” قد رفع دعوة قضائية في المحاكم المانية ضد مارسيل مشعل التمو بعد اتهام الاخير حاجو بعلاقته المشبوه مع الجماعات التكفيرية ..

.

وعلمت كوردستريت من مصادرها بان  دعوة حاجو ضد مارسيل قد سقطت في المحاكم المانية بعد ارسال تيار المستقبل في الداخل كتاباً خطياً الى المحكمة يبين فيه بان هذه الدعوة ذو خلفية سياسية بانه  مطرود من تيار المستقبل منذ اقل من سنة , واضاف مصدرنا بان تيار المستقبل في الداخل  قد تلقى دعوة رسمية من خارجيتي الفرنسية والمانية  للقاء بهم في الايام القليلة القادمة ولم يكشف مصدرنا عن سبب توجيه الدعوة .  

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك