بعد صالح مسلم..قيادي في تيار المستقبل لـ كوردستريت..الوفد الكوردي في جنيف لايمثل رؤيتنا السياسية الكوردية الشاملة

ملفات ساخنة 27 يناير 2014 0
+ = -

 
كوردستريت – خاص /  بعد  ان اعلن في جنيف بان اللقاء الذي جرى بين وفدي المعارضة والنظام وتحت اشراف الاخضر الابراهيمي لم تناقش فيه سوى الحصار على حمص والازمة الانسانية , و تم التباحث فيه على ضرورة الالتزام بالنقاط التي وردت في مقررات مؤتمر جنيف1 , والتي تنص صراحة على التحول الانتقالي للسطلة في سوريا وتستمر الجلسات في جنيف بين وفدي المعارضة والنظام وبالحضور الكوردي  من   المجلس الوطني الكوردي المتمثل بـ عبدالحميد درويش الذي يشارك فيه ضمن وفد المعارضة .
هذا وقد ادان صالح مسلم رئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) استبعاده من المؤتمر مؤكدا بان الوفد الكوردي الموجود في جنيف لايمثل الشعب الكوردي على حد قوله   .
وفي هذه الاثناء صرح تيار المستقبل الكوردي بخصوص مؤتمر جنيف والادارة الذاتية في المنطقة الكوردية ..وحصلت شبكتنا على نسخة من التصريح يطالب فيه حزب الاتحاد الديمقراطي بتراجع عن خطوته باعلان عن الادارة الذاتية بالتزامن مع بدأ جلسات مؤتمر جنيف 2 وكما جاء في التصريح جملة من التساؤلات واهمها ..
-1- الاسراع والتأكيد على إعلان هذه الإدارة قبل انعقاد جنيف2، وبوجود أركان النظام المجرم (علي مملوك وجميل حسن داوود) في مدينة قامشلي لحظة الإعلان.
2- عدم الإشارة الى كُردستانية المنطقة التي تم الإعلان عنها رغم تبجح الاتحاد الديمقراطي بروج آفا بمصطلح غربي كُردستان وتشكيل مجلس بهذا الاسم.
3- عدم توضيح طبيعة العلاقة التي تربط هذه الإدارة مع مؤسسات النظام القائم، وكيفية تعامل المواطنين، وخاصة في المناطق التي يتواجد النظام فيها وبقوة (مدينتي قامشلي والحسكة) مع هذه المؤسسات ( سلطة مزدوجة).
4- الهيئات التي شكلت تشير إلى إقامة كانتون مناطقي مستقل دون وجود أي دعم من دول الجوار، أو المجتمع الدولي، وهو ما قد يزيد في معاناة أبناء الجزيرة في ظل الحصار القائم والبقاء على اغلاق المعابر الحدودية ( نصيبين – سيمالكا).
وفي غضون ذلك , وفي تصريح خاص لشبكة كوردستريت الاخبارية قال عبدالحميد التمو والذي عرف عن نفسه بانه مسؤول العلاقات الخارجية في تيار المستقبل الكوردي في سوريا مؤكدا لــ كوردستريت حول مؤتمر جنيف وما اذا كانت هناك آمال من هذا المؤتمر فقال لشبكتنا والتي وردت في تصريحه اهم النقاط ونختار منها …
1- يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية وقوع الضحايا والمجازر وتخاذله مع الثورة والشعب السوري.
2- عدم وجود الضمانة الدولية لتنفيذ نتائجه في حال تم الاتفاق بين الطرفين.
3-اعتبار جنيف2 بانه لن يحقق اي مطلب من مطالب الشعب السوري ولم يحدث من قبل ان اي نظام دكتاتوري قام بتسليم السلطة سلميا.
  كما اعرب عن عدم تفائله باي نتائج حقيقية من جنيف2سوى بعض الامور الشكلية كاعتراف النظام بوجود معارضة تعتبر الشريك الثاني له في سورية ضمنيا بمجرد قبول الجلوس معا معتبرا  في وقت ذاته بان الوفد الكوردي الموجود في جنيف هو ممثل لاحزاب المجلس الوطني الكوردي ولا يمثلون رؤيتنا السياسية الكوردية الشاملة . متمنيا   ان تتحول سوريا الى دولة القانون ويسود فيها الحرية والكرامة للشعب السوري .. وتجدر الاشارة بان منظمات الداخل في تيار المستقبل الكوردي يحضرون لعقد اجتماعهم العام بعد ان شكلوا لجنة قانونية معروفة باسم (الهيئة الرئاسية ) والتي وضعت لها برنامج زمني لتحديد موعد عقد المؤتمر والتواصل مع جميع الاشخاص الذين تركوا تيار المستقبل سابقا وتفعيل دوره الميداني ووضع حد لهيمنة منظمات الخارج وتحويل مساره , واعادة الخط السياسي المستقل كحركة سياسية كوردية سورية مستقلة القرار والمنبت والنضال الى جهات اخرى , والتقارب مع المجلس الوطني الكوردي تمهيدا لانضمام اليه  حسب ما صرح به هذه “الهيئة “في وقت سابق . كوردستريت – خاص / 27/1/201

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر