“بلومبرغ: “أرامكو” ناقشت مع تركيا مشاريع بقيمة 50 مليار دولار

حول العالم 02 يونيو 2023 0
“بلومبرغ: “أرامكو” ناقشت مع تركيا مشاريع بقيمة 50 مليار دولار
+ = -

كوردستريت || متابعات

ذكر موقع “بلومبرغ” الأميركي أنّ أرامكو السعودية التقت بجيش من المقاولين الأتراك هذا الأسبوع، لمناقشة مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار في المملكة، ما يؤكد تحسين العلاقات التجارية، بعد أن دُفن الخلاف الدبلوماسي بين البلدين بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

 

وكشف الموقع أنّ ممثلي شركة النفط المملوكة للدولة “أرامكو” التقوا بمديرين تنفيذيين من نحو 80 شركة بناء في ورش عمل بالعاصمة التركية أنقرة، يومي الثلاثاء والأربعاء، ويسعون لتأهيلهم مسبقاً للمشاريع المخطط لها حتى عام 2025، بحسب إردال إرين، رئيس اتحاد المقاولين الأتراك.

وقال إرين: “تريد أرامكو رؤية أكبر عدد ممكن من المقاولين الأتراك في مشاريعها”، مضيفاً: “إنهم يخططون لمصفاة وخطوط أنابيب ومباني إدارية وإنشاءات بنية تحتية أخرى بقيمة استثمارات تصل إلى 50 مليار دولار”.

وتابع رئيس اتحاد المقاولين الأتراك أنّ “الشركة ستضع قريباً قائمة بالمقاولين الذين يمكنهم المشاركة في العطاءات الخاصة بالمشاريع”، مشيراً إلى أن الجانبين سيجتمعان مرة أخرى قريباً في السعودية.

 

ورأى إرين أنّ “هذا شريان حياة للمقاولين الأتراك، الذين عانوا الكثير وخسروا أعمالهم بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا”، لافتاً إلى أنّ “المشاريع الاستثمارية المدعومة من الحكومة التركية بدأت في التراجع في السنوات الأخيرة، خاصة بعد الزلازل”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال في نيسان/أبريل 2022، قبل توجهه إلى السعودية “سنعود بالعلاقات مع السعودية لمرحلة أفضل من السابق”. وخلال لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أكّد إردوغان أنّ الزيارة “ستفتح الأبواب أمام عهد جديد مع المملكة الصديقة والشقيقة”.

 

وأجرت تركيا، في نيسان/أبريل 2022، المرحلة الأخيرة من المحاكمة الغيابية لـ26 مشتبهاً فيهم في قضية مقتل خاشقجي، قبل إحالة القضية إلى الرياض، في قرار قوبل بتنديدات من منظمات حقوقية.

#وكالات 

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك