بوتين : العقوبات الدولية التي فرضت روسيا قد تكون لها تداعيات “سلبية”

حول العالم 29 مارس 2023 0
بوتين : العقوبات الدولية التي فرضت روسيا قد تكون لها تداعيات “سلبية”
+ = -

كوردستريت || #وكالات

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن العقوبات الدولية التي فرضت في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا قد تكون لها تداعيات “سلبية”، وذلك بعد أشهر من تأكيده بأن موسكو تتكيف مع الواقع الاقتصادي الجديد.

وقال خلال اجتماع مع الحكومة بث وقائعه التلفزيون إن “العقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي قد يكون لها في المدى المتوسط تداعيات سلبية عليه”.

فرضت عواصم غربية عقوبات غير مسبوقة على موسكو بعدما أمر بوتين بشن العملية في أوكرانيا قبل أكثر من عام.

وكثيرا ما أعلن بوتين أن روسيا تتصدى لتداعيات العقوبات الاقتصادية التي تستهدف بشكل خاص صادرات النفط والغاز.

وقال الزعيم الروسي الأربعاء أن البطالة في البلاد “لا تزال في أدنى مستوياتها على الإطلاق”، فيما التضخم يُتوقع أن “ينخفض دون أربعة بالمئة” بنهاية آذار/مارس بعد ارتفاعه الحاد في ربيع العام الماضي.

لكنه أضاف أن “العودة إلى مسار نمو لا يعني أن علينا أن نتراخى”.

وقال “علينا أن ندعم ونقوي المسارات الإيجابية في اقتصادنا وزيادة فاعليتها وضمان سيادتنا في المجالات التكنولوجية والوظيفية والمالية”.

ودعا بوتين الحكومة إلى “التصرف بسرعة وتفادي أي بيروقراطية وأي تأخير لا ضرورة لهما”.

 

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم الأربعاء إن موسكو توقفت عن إشعار الولايات المتحدة بشأن أنشطتها النووية، بما يشمل الإطلاقات التجريبية، وذلك بعد انسحاب موسكو من معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية الشهر الماضي.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ريابكوف قوله “كل الإشعارات.. كل أشكال الإخطار.. كل عمليات تبادل البيانات.. كل أنشطة التفتيش.. كل أشكال العمل بموجب الاتفاقية بصفة عامة معلقة. لن يجري تنفيذها”.

من جهته، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الأربعاء إنه “يحاول” إيجاد حل وسط بين موسكو وكييف “لتجنب كارثة” في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي يحتلها الروس.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن غروسي قوله من الموقع “أحاول الاستعداد واقتراح إجراءات واقعية يوافق عليها جميع الأطراف”. وأوضح أن الحل الوسط يتعلق بالمحطة نفسها وليس بمنطقة أمنية حولها ركزت عليها المفاوضات حتى الآن ولكن دون نتيجة.

 (أ ف ب) – رويترز 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر