بوريس جونسون يدين “الحروب بالوكالة” التي تشنها السعودية حليفة بريطانيا

حول العالم 08 ديسمبر 2016 0
بوريس جونسون يدين “الحروب بالوكالة” التي تشنها السعودية حليفة بريطانيا
+ = -

اف ب/

قدم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مثلا جديدا على اسلوبه المتقلب بادانته بلهجة تفتقد الى الدبلوماسية “الحروب بالوكالة” التي تشنها السعودية حليفة المملكة المتحدة، وايران كما ذكرت صحيفة “ذي غارديان” الخميس.

.

وفي تسجيل بثته الصحيفة البريطانية على موقعها الالكتروني، يدلي وزير الخارجية البريطاني ببعض التعليقات خلال مؤتمر نظم في روما الاسبوع الماضي حول الحوار المتوسطي.

.

وقال بوريس جونسون “هناك مسؤولون سياسيون يحرفون الدين ويستغلونه هم ومختلف فروع الديانة نفسها بهدف مواصلة اهدافهم السياسية. انها واحدة من اكبر مشاكل المنطقة”.

.

واضاف ان “المأساة في نظري، انهم لا يتمتعون بزعامة قوية (…) وليس هناك عدد كاف من المسؤولين المؤثرين” المستعدين “للذهاب ابعد من (مجموعتهم) السنية او الشيعية”، قبل ان يهاجم بالتحديد السعودية حليفة بريطانيا في المنطقة، وكذلك ايران.

.

وقال جونسون “لهذا السبب هناك السعوديون وايران الذين يقومون بتحريك الدمى ويخوضون حروبا بالوكالة”.

ومن المعترف به عموما ان كلا من السعودية السنية وايران الشيعية تخوض حروبا بالوكالة في المنطقة، في سوريا واليمن، لكن ان يقول دبلوماسي غربي ذلك امر ليس عاديا.

وقال جونسون “نحن متحالفون مع السعودية وندعم جهودها في ضمان امن حدودها”. واضاف ان “ادعاء العكس سيكون خطأ وسيشكل تفسيرا سيئا للوقائع”.

.

واثار تعيين جونسون رئيس بلدية لندن السابق في منصب وزير الخارجية في بريطانيا مفاجأة في تموز/يوليو الماضي بسبب طبعه المتقلب الذي يرى كثير من المعلقين انه لا يتناسب مع متطلبات العمل الدبلوماسي الدولي.

وقد ارتكب جونسون سلسلة من الاخطاء والهفوات على مر السنين ووصل به الامر الى وصف المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون بانها امرأة “نظرتها قاسية مثل ممرضة سادية”.

.

ويأتي نشر التسجيل لتصريحات جونسون غداة زيارة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الى البحرين حيث اكدت امام قادة دول الخليج الاربعاء ان بريطانيا ستساند الدول الخليجية في “التصدي لعدوانية” ايران، متعهدة بترسيخ “شراكة استراتيجية” مع هذه الدول.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك