ترامب “يشطب” تركيا والهند من برنامج للدعم التجاري؟

حول العالم 05 مارس 2019 0
ترامب “يشطب” تركيا والهند من برنامج للدعم التجاري؟
+ = -

كوردستريت || وكالات

.

قرر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إخراج تركيا من “برنامج نظام الأفضليات المعمّم” الذي يسهّل دخول صادراتها إلى السوق الأميركية.

ويتيح برنامج الدعم التجاري هذا للدول المستفيدة منه إعفاء بعض من صادراتها من الرسوم الجمركية الأميركية بشرط استيفاء هذه الدول شروطاً معيّنة من بينها مكافحة عمالة الأطفال واحترام حقوق العمال المعترف بها دولياً واحترام الملكية الفكرية وإتاحة الوصول العادل والمعقول للصادرات الأميركية إلى أسواق هذه الدول.

.

جاء ذلك حسب بيان صادر عن مكتب ممثل التجارة الأميركي، وفق ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

وقال مكتب ممثل التجارة الأميركي في بيان إنّه “بناء على طلب الرئيس دونالد ترامب فإن ممثل التجارة الأميركي أعلن اليوم أنّ الولايات المتّحدة تعتزم إنهاء الوضع الممنوح للهند وتركيا كدولتين ناميتين تستفيدان من برنامج نظام الأفضليات المعمّم” الذي يسهّل دخول صادراتهما إلى السوق الأميركية.

وأضاف البيان أنّ السبب في هذا القرار هو أنّ هاتين الدولتين لم تعودا تستوفيان المعايير المطلوبة للاستفادة من هذا البرنامج.

ولفت ممثّل التجارة الأميركي في بيانه إلى أنّ الهند وتركيا ستشطبان من برنامج الدعم التجاري في آن معاً، ولكن لسببين مختلفين.

.

واعتبر البيان أن تركيا “متطوّرة اقتصادياً بما يكفي” لعدم اعتبارها بلداً نامياً وبالتالي فهي لم تعد مؤهّلة للاستفادة من برنامج الدعم هذا.

وأضاف البيان أنّه “على مرّ العقود الأربعة والنصف التي استفادت خلالها تركيا من وضع نظام الأفضليات المعمّم للدول النامية، نما الاقتصاد التركي وتنوّع”.

وأوردت الرئاسة الأميركية سلسلة “أدلّة على ارتفاع مستوى التطوّر” في الاقتصاد التركي من بينها ارتفاع معدل الدخل الفردي في تركيا وانخفاض معدل الفقر.

وأوضح البيان أنّ الهند “وعلى الرغم من وعودها” فقد فشلت في تقديم ضمانات بأنّها ستسمح “بالوصول العادل والمعقول إلى أسواقها في العديد من القطاعات”.

.

وبحسب البيان فإن خروج الهند وتركيا من وضع الولايات المتحدة التفضيلي سيصبح ساري المفعول بعد 60 يوماً على الأقلّ من تبليغ البيت الأبيض كلاً من الكونغرس الأميركي وحكومتي البلدين بهذا القرار.

.

ترك برس

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر