ترحيب دولي بالقمة التي جمعت ترامب والزعيم الكوري الشمالي

حول العالم 13 يونيو 2018 0
ترحيب دولي بالقمة التي جمعت ترامب والزعيم الكوري الشمالي
+ = -

ترحيب دولي بالقمة التي جمعت ترامب والزعيم الكوري الشمالي

كوردستريت نيوز :

رحب المجتمع الدولي بالقمة التي جمعت الثلاثاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والتي تعهدت فيها واشنطن بتوفير ضمانات أمنية لبيونغ يانغ والتعاون لإحلال السلام معها، فيما حذرت طهران كوريا الشمالية من قبول أي اتفاق مع ترامب.

وذكر موقع “دويتشه فيلله” الألماني في تقرير له، اليوم، 12 حزيران 2018، ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، أشادا بقمتهما التاريخية التي عقدت في سنغافورة باعتبارها اختراقا في العلاقات بين البلدين/ وأضاف ان “الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان لم يعط الكثير من التفاصيل حول المسألة الأساسية المتعلقة بترسانة بيونغ يانغ النووية”.

وأوضح التقرير ان “هذه القمة الاستثنائية أتاحت مصافحة تاريخية بين رئيس اقوى ديموقراطية في العالم ووريث سلالة نظام ديكتاتوري وقفا جنبا إلى جنب أمام إعلام بلديهما.”، مبينا أن “كيم وافق على نزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، وهي الصيغة المفضلة لبيونغ يانغ، لكنها لا تلبي المطلب الأميركي الثابت بتخلي كوريا الشمالية عن ترسانتها النووية بشكل قابل للتحقق ولا عودة عنه”.

وفي أعقاب التوقيع على الوثيقة بين ترامب وكيم، رحب الكوريون الجنوبيون باللقاء التاريخي بين ترامب و كيم جونغ اون في ما وصفته وسائل الأعلام المحلية بانه “محادثات القرن”، وقال الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان “نأمل في أن تشكل القمة نجاحا وتحمل إلينا نزعا كاملا للسلاح النووي والسلام وعصرا جديدا في العلاقات بين الكوريتين والولايات المتحدة”.

 فيما نقلت وكالة “تاس” الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، قوله إن “روسيا تنظر بإيجابية للقمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، لكن “الشيطان يكمن في التفاصيل”، وتابع ان روسيا مستعدة للمساعدة في تنفيذ ما اتفق عليه الجانبان من العمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وتأمل أن تفتح تسوية الأزمة النووية الباب أمام التعاون الاقتصادي الطبيعي.

من جانبه رأى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في البيان المشترك المقع بين ترامب وكيم “خطوة باتجاه حل شامل”، فيما اعتبرت الصين حليفة بيونغ يانغ أن القمة هي بداية “تاريخ جديد” ودعت إلى نزع الأسلحة الكيميائية بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية، كما أشادت الوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية ناتالي لوازو، بتوقيع الوثيقة المشتركة معتبرة أنها “خطوة ذات دلالة”.

 وكانت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية، ذكرت في تقرير لها، اليوم، ان  طهران حذرت كوريا الشمالية من قبول أي اتفاق نووي مع ترامب.

الجدير بالذكر ان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” والزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون” اتفقا اليوم، الثلاثاء، على “طي صفحة الماضي” خلال قمة تاريخية، وقعا على إثرها وثيقة تعهد فيها الزعيم الكوري الشمالي بـ”نزع كامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية”.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر