تركيا تدعو موسكو وواشنطن للاختيار بينها وبين PYD

حول العالم 11 مارس 2017 0
تركيا تدعو موسكو وواشنطن للاختيار بينها وبين PYD
+ = -

كوردستريت | وكالات |

دعا نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة نعمان كورتولموش، في تصريح له أمس الجمعة، الولايات المتحدة وروسيا، للاختيار بين تركيا وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

ويحظى الحزب والقوات المسلحة التابعة له YPG بدعم روسي وأمريكي غربي، وتصنّفه تركيا كذراع سوريّة لحزب العمال الكردستاني PKK والذي يحاربها منذ تسعينيات القرن الماضي.

وفي معرض رده على سؤال بشأن وضع جنود روس شارات YPG على ذراعهم، على غرار ما فعله جنود أمريكيون سابقا، جدد كورتولموش تأكيده أن بلاده لا تفرق بين المنظمات الإرهابية.

وأضاف: “على الولايات المتحدة وروسيا أن تقرر، هل ستفضل 3-5 آلاف مسلح من تنظيم PYD ، على الدولة التركية ذات الـ80 مليون نسمة، وتتمتع بالاستقرار وتمتلك أكبر جيش في المنطقة”.

وأعاد كورتولموش التأكيد على الرؤية التركية التي تساوي بين PYD وتنظيم داعش، معتبرًا أن كليهما تنظيم إرهابي: “جميع تلك المنظمات عدوة الإنسانية بأسرها وعدوة جميع الدول، لذا يجب على الروس والأمريكيين أن يكونوا حذرين أكثر”.

ودعا كورتولموش التحالف الدولي ضد تنظيم داعش للحذر من تغيير التركيبة الديموغرافية للمدن، خلال العمليات العسكرية التي ستنفذها في سوريا بشكل خاص، وطالب بالتحرك المشترك مع قوات “المعارضة المحلية المعتدلة” خلال محاربة تنظيم داعش في المدن السورية.

وأكّد كورتولموش أن الرقة مدينة عربية 100% تقريبًا، مضيفًا “إذا نفذتم عملية ضد تنظيم داعش في الرقة من خلال تنظيم YPG فهذا يعني تطهير العرب عرقيًّا، ورميهم خارج المدينة، وتوطين عناصر مكانهم من غير أهالي المدينة”.

وتصرّ الولايات الأمريكية المتحدة على دعم قوات الـ YPG  أهم القوى المحركة لقوات “سوريا الديمقراطية” والتي تخوض معركة لعزل مدينة الرقة والسيطرة عليها.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك