تفاصيل القرارات التركية الجديدة الخاصة بالطلاب السوريين

حول العالم 21 سبتمبر 2016 0
تفاصيل القرارات التركية الجديدة الخاصة بالطلاب السوريين
+ = -

كوردستريت_هام/

أفادت مصادر مطلِعة على أعمال الحكومة المؤقتة (وزارة التربية والتعليم)  بأن قرارات جديدة أصدرتها الحكومة التركية تخص الأطفال السوريين الموجودين في تركيا ويتلقون تعليمهم فيها.

وذكرت المصادر أن أبرز القرارات تلك التي تخص طلبة الصف الأول والخامس والتاسع، حيث سيتم إبقاء طلبة الصف الأول في مراكز التعليم المؤقتة بشرط تسجيل قيدهم في أقرب مدرسة تركية، وفي حال لم توجد مدارس مؤقتة يتم تسجيلهم في مدارس تركية ضمن شُعب خاصة سيتم إنشاؤها لهذا الغرض بهدف تعلمهم اللغة التركية.

.

.

أما فيما يخص طلبة الصف الخامس والتاسع فسيتم افتتاح صفوف خاصة لهم في المراكز التعليمية المؤقتة، بشرط تسجيل قيودهم في النظام الإلكتروني التركي، وفي حال لم يتم ذلك لأسباب معلومة سيتم إنشاء صفوف خاصة لهم في المدارس التركية لتعلم اللغة التركية، حيث سيتم تدريسهم اللغة التركية في الفصل الأول والمنهاج المقرر لهم في الفصل الثاني بشكل مكثف، بالإضافة لدروس باللغة العربية والثقافة العربية خارج الدوام الرسمي.

.

.

وأضافت المصادر أنه يحق لطلاب الصف التاسع التسجيل في الثانويات التركية من “أئمة وخطباء وثانويات مهنية وعلمي وأدبي، حيث ستقدم لهم حقوقهم كاملة من تأمين صحي وتعويضات.

ونوه المصدر بأن مراكز التعليم المؤقتة سيتم اعتبارها مراكز تحويل، من تعليم مؤقت إلى تعليم نظامي خلال فترة تمتد من ثلاث إلى خمس سنوات، وعند انتهاء المدة تكون انتهت مهمة مراكز التعليم المؤقتة.

.

يشار إلى أن تركيا استقبلت نحو ثلاثة ملايين لاجئ، ووصل عدد من هم في سن الدراسة لحوالي 950 ألف طالب، 370 ألف طالب منهم فقط يذهبون للمدارس.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك