تقرير بريطاني : سوريا تحولت إلى دولة مخدرات

حول العالم 21 يوليو 2021 0
تقرير بريطاني : سوريا تحولت إلى دولة مخدرات
+ = -

كوردستريت || متابعات 

 

أكدت مصادر إعلامية تابعتها كوردستريت أن سوريا تحولت إلى دولة مخدرات ، حيث تشكل أقراص الكبتاغون صادرها الرئيسي، كما أن الاستخدام الداخلي لهذه الأقراص انتشر بشكل واسع وأصبح يلحق أضراراً بالشباب.

وأوضح تقرير  نشره موقع “إيكونوميست البريطاني

أن الكبتاغون أصبح نعمة لرئيس النظام السوري بشار الأسد. كما  أصبحت بلاده أكبر مروّج في العالم لاستخدامه.

وأضاف التقرير أنه مع انهيار الاقتصاد الرسمي تحت وطأة الحرب والعقوبات والحكم القمعي لعائلة الأسد، أصبحت المخدرات الصادر الرئيسي لسوريا ومصدر العملة الصعبة فيها.

وأشارإلى أن مركز تحليل العمليات والبحوث (COAR) -وهو شركة استشارية مقرها قبرص- أفاد بأن السلطات في أماكن أخرى صادرت العام الماضي مخدرات سورية بقيمة لا تقل عن 3.4 مليارات دولار، مقارنة بأكبر تصدير قانوني لسوريا وهو زيت الزيتون الذي تبلغ قيمته حوالي 122 مليون دولار في السنة.

ولفت الموقع إلى أن سوريا كانت متورطة في إنتاج وبيع المخدرات في التسعينيات عندما حكمت لبنان، وكان سهل البقاع المصدر الرئيسي للحشيش في المنطقة، لكن الإنتاج الضخم للمخدرات داخل سوريا لم يبدأ إلا بعد اندلاع الحرب عام 2011، حيث أصبح الضباط يعطون جنودهم أقراص الكبتاغون.

وحذّر من أن المخدرات ربما تدمر الشباب الذين تبقوا داخل سوريا بعد عقد من الحرب الأهلية، مشيراَ إلى أن الشباب الذين لم يُقتلوا أو يُنفوا أو يُسجنوا أو يغادروا البلاد، أصبحوا مدمنين.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر