تقرير حقوقي : ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات في إيران إلى 342 قتيلاً.

حول العالم 18 نوفمبر 2022 0
تقرير حقوقي : ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات في إيران إلى 342 قتيلاً.
+ = -

كوردستريت || متابعات 

أعلنت مصادر حقوقية  ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات على مقتل الشابة ” مهسا أميني” في إيران إلى 342 قتيلاً.

وأوضحت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية في النرويج في تقرير لها حول هذه الاحتجاجات المستمرة منذ ما يقارب 61 يوماً جراء مقتل “أميني” أن النسبة الأكبر من القتلى سجلت بولايتي “سيستان” و “بلوشستان” ذات الغالبية السنية.

وكشف التقرير أن 123 متظاهراً قُتلوا في “سيستان” و “بلوشستان”، و39 في طهران، و33 في مازنديران ، و32 في كردستان، و23 في كل من غيلان وأذربيجان الغربية، و14 في كرمنشاه، و15 في ألبرز، مضيفاً أن 5 قُتلوا في كل من خوزستان وخراسان رضوي، و4 في كل من أصفهان وزنجان، و3 في كل من مركزي ولرستان.

وأضاف التقرير أن شخصين قُتلا في كل من قزوين، وكهكيلويه وبوير أحمد، وأذربيجان الشرقية، وأردبيل، وإيلام، وبوشهر، وهمدان، وشخص واحد في كل من سمنان وكيرمان.

وأكد أن 43 من إجمالي القتلى هم دون سن ال 18 عاماً، و26 منهم من النساء، وأن عدد المعتقلين الإيرانيين أكثر من 10 آلاف، لافتاً إلى إصدار حكم الإعدام بحق 5 معتقلين.

وكانت الاحتجاجات اندلعت في أنحاء إيران إثر وفاة الشابة ” مهسا أميني” التي تبلغ من العمر 22 عاماً بعد 3 أيام على توقيفها لدى “شرطة الأخلاق” المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء، ما أثار غضباً شعبياً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية في إيران.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر