محرك البحث
تنديد دولي بالتصعيد العسكري في القدس والأراضي الفلسطينية .. و بنيامين نتنياهو سيجري قريباُ تقديراً للوضع الأمني
حول العالم 28 يناير 2023 0

كوردستريت || وكالات

 

 قُتل ثمانية  اسرائيليين واصيب 12 بإطلاق نار استهدف مساء الجمعة مصلّين في كنيس يهودي في القدس الشرقية  واعلن عن  فقدان خيري علقم (21 عاما)، لحياته  وليس له ملف أمني سابق وغير معروف للأجهزة الأمنية.

 

وقالت الشرطة الاسرائيلية في بيان “وقع هجوم إرهابي في كنيس يهودي في القدس.. تمّ في مكان الحادث تحييد منفّذ إطلاق النار وهناك انتشار لعدد كبير من قوات الشرطة في الموقع”.

وبعد العملية مباشرة اقتحمت القوات الإسرائيلية مساء الجمعة مخيم شعفاط شرقي القدس في إطار ملاحقة منفذ عملية القدس المسلحة وعلى أثرها واندلعت مواجهات بين القوات الاسرائيلية وسكان المخيم.

 

وأفادت مصادر بتداول معلومات أولية تفيد بأن المنفذ من سكان مخيم شعفاط واسمه فادي عياش.

 

وأوضحت الشرطة الإسرائيلية أن منفذ عملية القدس شخص واحد وصل بدراجة نارية وفتح النار، مؤكدة أن يجري البحث عن مساعدين محتملين له.

 

وأضافت “القناة 12” الإسرائيلية، أنّ “منفذ الهجوم في القدس ترجل من سيارة، وبدأ باطلاق النار من مسدس، إلى أن تم تحييده” (). وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن “منفذ الهجوم يدعى علقم خيري من مخيم شعفاط “.

مراسل “القناة 12” العسكري نير دفوري، قال إنّه “قد يكون للعملية الآن في القدس علاقة بما حصل في جنين كعملية انتقام”.

ووصفت القناة 12 الإسرائيلية، العملية بالمذبحة الفظيعة والقاسية.

 

وأشارت إلى أنّ “العملية هذه الليلة حصلت في ساحتين والآن تجري عملية ملاحقة المنفذين”. مضيفة أنّ هناك “مخاوف من ساحات أخرى ينفذ فيها هجمات”.

 

وتابعت أنّ : “الهجوم الليلة في القدس لم يأتِ من فراغ، بل على ما يبدو انتقاماً على ما حدث في جنين”.

 

وأضافت أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيجري قريباُ تقديراً للوضع الأمني، وبن غفير يتفقد موقع هجوم القدس.

 

الكاتب ومعلّق الشؤون العسكرية في موقع والاه الإسرائيلي، أمير بوخبوط، من جهته، وفي تغريدة له، وصف العملية بالهجوم القاتل مع الكثير من المعانٍ والتداعيات.

 

وفور الإعلان عن العملية، صدحت مساجد قطاع غزة بالتكبير ابتهاجاً بعملية إطلاق النار في القدس، كما بدأ الأهالي بتوزيع الحلوى.

 

كما صدحت مساجد جنين بالتكبيرات، وسارت مسيرات في الشوارع بعد العملية “النوعية”.

 

ومن جهتها باركت حركة  “حماس” عملية إطلاق النار التي وقعت في القدس مساء يوم الجمعة، وأدت إلى عدد من القتلى والمصابين الإسرائيليين.

 

وقال الناطق باسم “حماس”  حازم قاسم للصحفيين في غزة إن ما جرى في القدس “رد فعلي انتقامي مشروع على “جرائم الاحتلال الإسرائيلي ” بعد أن أوغل في دماء الفلسطينيين”.

 

وأضاف قاسم “هذا رد طبيعي على مجزرة الاحتلال في جنين واستمرار العدوان على الضفة الغربية وقطاع غزة ومحاولة استباحة المقدسات”.

 

يأتي ذلك بعد فقدان  10 فلسطينيين لحياتهم يوم الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية من بينهم 9 في عملية عسكرية تخللها اشتباكات مسلحة مع مسلحين فلسطينيين في مخيم جنين للاجئين.

 

وكانت هذه أكبر حصيلة يومية للتوتر الحاصل في الضفة الغربية منذ عدة أشهر في وقت ارتفع عدد الفلسطينيين الذين فقدوا حياتهم منذ بداية العام الجاري إلى 30 برصاص الجيش الإسرائيلي.

 

وتوعدت فصائل فلسطينية بالرد على التصعيد الإسرائيلي، فيما أعلنت السلطة الفلسطينية أن “التنسيق الأمني لم يعد قائما”.

 

ومن واشنطن قال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة تدين ما يبدو أنه هجوم “إرهابي ” على معبد يهودي في القدس الذي ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه أودى بحياة 8 أشخاص.

وقال باتل للصحفيين في إفادة صحفية إن المسؤولين الأمريكيين على اتصال مع نظرائهم الإسرائيليين وإنه لا يتوقع أي تغيير في رحلة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى إسرائيل المقرر لها الأسبوع المقبل.

 

 وأدان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الهجوم الذي وقع اليوم الجمعة بمعبد يهودي على أطراف القدس وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل.

 

وقال كليفرلي على بيان عبر موقع تويتر “الهجوم على مصلين في معبد في يوم ذكرى المحرقة (الهولوكوست) و(عشية) السبت (يوم الراحة الأسبوعية لليهود)، أمر مروع. نقف مع أصدقائنا الإسرائيليين”.

 

و أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة عن “إدانته الشديدة” للهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية، ووصفه بأنه “شنيع” لاسيما وأنه وقع في يوم إحياء ذكرى المحرقة، وفق ما أورد المتحدث باسمه في بيان.

 

وقال ستيفان دوجاريك “إنه من الشنيع للغاية أن الهجوم استهدف مكان عبادة، وفي اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست

 

وفرنسا دانت  “الهجوم الإرهابي المروّع” في القدس الشرقية، وقالت الخارجية الفرنسية في بيان “هذا الهجوم على مدنيين في وقت الصلاة وفي اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة، شنيع للغاية

 

وأدانت وزارة الخارجية التركية الهجوم على كنيس في القدس الشرقية، مساء الجمعة، وأسفر عن مقتل العديد من الأشخاص.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية التركية بشأن الهجوم الذي استهدف كنيسا في مستوطنة يهودية غير قانونية بمدينة القدس الشرقية.

 

وقالت: “نشعر بالقلق من تحول الهجمات التي ارتفعت وتيرتها في المنطقة مؤخرا إلى دوامة عنف جديدة، وندعو كافة الأطراف إلى ضبط النفس واتخاذ التدابير اللازمة لوقف مثل هذه الأحداث”.

 

وأضافت الخارجية: “ندين الهجوم الإرهابي على كنيس في القدس الذي وقع مساء 27 يناير (كانون الثاني الجاري) وأسفر عن مقتل العديد من الأشخاص”.

 

وقدمت تعازيها إلى أسر الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في الهجوم وحكومة إسرائيل وشعبها، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

و ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية أن الإمارات تدين الهجوم الذي وقع اليوم الجمعة على معبد (كنيس) يهودي على أطراف القدس

كوردستريت- وكالات



فيسبوك