جيفري : على تركيا أن تدافع عن نفسها على طول حدودها. . و قضية “حزب العمال الكردستاني” قضية خطيرة للغاية

حول العالم 16 نوفمبر 2021 0
جيفري : على تركيا أن تدافع عن نفسها على طول حدودها. . و قضية “حزب العمال الكردستاني” قضية خطيرة للغاية
+ = -

كوردستريت || وكالات 

اعتبر المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري أن احتمال تحقيق حل دائم في سوريا بمعزل عن تركيا “أمر غير وارد”.

وقال “جيفري” خلال مشاركته في ندوة نظمها مركز أبحاث الشرق الأوسط إن سوريا تعد من أخطر القضايا على مستوى الشرق الأوسط والعالم، وأن دول إيران وروسيا والولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل، لها كلمة في هذه القضية.

وأشار بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” إلى وجود نحو 12 مليون سوري اضطروا لترك ديارهم على مدى السنوات السابقة، وأن قرابة نصف هذا العدد يعيشون حاليا في تركيا.

وأضاف:”بشار الأسد ببساطة، يحاول البقاء على قيد الحياة، إنه لا يقبل المقترحات التي من شأنها أن تجعل الناس يعودون إلى بلاده وتجعل الأموال تتدفق إلى سوريا. كل ما يريده هو البقاء في السلطة، فهو يفضل أن يكون مدير الحطام والدمار”.

ورأى المبعوث الأميركي أن “موسكو ترغب في الاستفادة من الهيكل الاقتصادي المفلس لسوريا، وتريد تكوين بعض القوات الموالية لها هناك، كما تسعى لإدامة بقائها في سوريا عبر إدارة موالية لها”.

كما تحدث “جيفري” عن أهداف إيران في سوريا، مؤكدًا رغبة إدارة طهران في أن تكون قوة مهيمنة في المنطقة ضد النظام الغربي.

وحول الوجود التركي في سوريا قال “جيفري”:”أنقرة لا تريد مغادرة سوريا بسبب مخاوفها الأمنية…على تركيا أن تدافع عن نفسها على طول حدودها. قضية “حزب العمال الكردستاني” قضية خطيرة للغاية، وهناك أكثر من 3 ملايين لاجئ على أراضيها إلى جانب 3 ملايين نازح في إدلب”.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر