حصري- أمريكا تعتزم ارسال اربع طائرات اف-16 إلى مصر خلال أسابيع

ملفات ساخنة 11 يوليو 2013 0
+ = -

(رويترز) – قال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية لرويترز يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تزال تعتزم ارسال اربع طائرات من طراز اف-16 إلى مصر في الأسابيع المقبلة على الرغم من خلع الرئيس المنتخب للبلاد محمد مرسي بدعم من الجيش.

جاء ذلك بينما تتخذ واشنطن موقفا متحفظا إذ انها لم ترحب بالإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي ولم تستنكر ذلك على أنه “انقلاب” وقالت انها تحتاج إلى وقت لدراسة الموقف.

وإذا قررت الولايات المتحدة وصف الإطاحة بمرسي بانه انقلاب فعلى واشنطن حسب القانون الأمريكي وقف المساعدات العسكرية للجيش المصري الذي يحصل على نصيب الأسد من مساعدات أمريكية للبلاد تبلغ 1.5 مليار دولار سنويا.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي إنه من المحتمل تسليم الطائرات في أغسطس آب وهي جزء من حزمة مساعدات سنوية. وتقوم على صناعة هذه الطائرات شركة لوكهيد مارتن كورب.

وقال مسؤول أمريكي اخر طلب عدم نشر اسمه “لا تغير حاليا في خطط تسليم طائرات اف-16 للجيش المصري.”

وسئل المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني عن طائرات إف-16 فقال “وجهة نظرنا هي أننا يجب الا … نتعجل تغيير برامج مساعداتنا.”

وفي وقت لاحق أصدر البنتاجون ردا على اسئلة الصحفيين بيانا يقول أن الرئيس باراك أوباما أمر بإجراء مراجعة للمساعدات الأمريكية لمصر. وردا على سؤال هل تؤدي المراجعة التي أمر بها اوباما إلى تأجيل تسليم طائرات إف-16 قال احد المسؤولين الأمريكيين لرويترز إن تسليم مصر مقاتلات إف-16 “لا يزال مقررا كما كان مخططا له”.

ومصر واحدة من أكبر الدول التي تتلقى المساعدات الأمريكية منذ وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979.

وكانت مصر اول دولة عربية تشتري طائرات اف-16 الامر الذي يعتبر على نطاق واسع رمزا للعلاقات السياسية والأمنية مع واشنطن. ويعتبر أيضا الإنتاج المشترك الأمريكي المصري للدبابة ام1ايه1 أبرامز جزءا رئيسيا من المساعدات الأمريكية.

وفي علامة على مدى أهمية المساعدات الأمريكية لعلاقات واشنطن مع مصر حذرت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي العام الماضي قبل توليه السلطة أن مصر قد تعيد النظر في اتفاق السلام مع إسرائيل إذا قطعت الولايات المتحدة المعونات.

وقال المسؤول الأمريكي الأول إن الولايات المتحدة سلمت مصر بالفعل 650 مليون دولار مساعدة عسكرية للعام المالي 2013 الذي ينتهي في سبتمبر ايلول وما زالت الدفعة الثانية وقيمتها 585 مليون دولار معلقة.

ومن المقرر تسليم مصر ثماني طائرات أخرى من نفس الطراز في ديسمبر كانون الأول.

وقد تحدث وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل عبر الهاتف مع وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي ثماني مرات منذ 2 من يوليو. وكانت اخر مكالمة يوم الثلاثاء الماضي.

وعرضت وزارة الدفاع قليلا من التفاصيل حول تلك المحادثات التي تظهر مع ذلك الاتصالات المكثفة بين الجانبين في اعقاب الإطاحة مرسي يوم الثالث من يوليو تموز

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر