حين يُفرض علينا عيش تجربة #التسول!

آراء وقضايا 19 أبريل 2020 0
حين يُفرض علينا عيش تجربة #التسول!
+ = -

كوردستريت || آراء 

بقلم الإعلامي إيفان حسيب 

منذ بداية حظر التجوال في المنطقة صادفت #ستة_حالات لأشخاص فرضت عليهم ظروفهم المعيشية الصعبة عيش تجربة التسول بكل أوجاعها!

في السيارة وأنا أنتظر أن ينتهي عامل المحطة من تعبئة البنزين تقدم #شاب_بهيئة_أنيقة (28 عام تقريبا) نحو الشباك وقال لي هل يمكن ان تساعدنا بأي مبلغ كان! فقدت عملي وأخي مريض ونحن بحاجة لشراء الدواء.

وفي نفس اليوم على حاجز في مدينة قامشلو كانت تقف #امرأة (50 سنة تقريبا) تحمل أربع ربطات خبز تنتظر سيارة تقلها إلى منطقة الخليج كونها لم تعد قادرة على السير، في الطريق القصير استفسرت منها لماذا لم تشتري الخبز من الحي؟ هل المحلات مغلقة؟ فقالت الخبز السياحي غالي جداً وانا اشتري من الفرن الحكومي، لدي اربع اطفال وزوجي لا يعمل حاليا. قرب مقبض محرك السرعة كان يوجد بعض النقود وكيس من السكاكر سألتي هل يمكن ان اخذ بعض السكر لاطفالي، وبعدها قالت هل يمكن ان اخذ النقود ايضاً؟.

بعد يومين كنت انتظر زميلي أمام منزله في حي السياحي فتقدم رجل مني وقال “ياريت تعطيني الي يطلع من خاطرك”، سألته كم عمرك فقال 42 سنة ، قلت له وماذا تعمل؟ قال انا اعمل في البناء ولكن عملي متوقف ولم اعد املك حتى ثمن ربطة الخبز، اخرج يومياً من المنزل أبحث عن فرصة عمل وان لم اجد اتجه لاحياء لا يعرفني فيها أحد واطلب من الناس ان يساعدوني، هذا الأمر صعب علي ولكن أفضل من #السرقة ومال الحرام!.

الاشخاص الذين ذكرتهم بالاضافة لآخرين صادفتهم، ليسوا متسولين بل اصحاب مهن كانوا يقضون يومهم بالعمل لتأمين رزقهم وحقاً كنت اتفاجئ حين كانوا يطلبون المال والمساعدة ولكن هذه حقيقة وواقع فرضته الظروف الحالية، آلاف العوئل فقدت مصدر رزقها الوحيد جراء #حظر_التجوال ولم تعد قادرة على توفير لقمة الخبز لأطفالها.

قبل يومين كنت في مجلس ناحية قامشلو قال لي احد المشرفين على توزيع السلات الغذائية أنه في #قامشلو وحدها أكثر من 80 ألف عائلة ولم يعد هناك فرق بين غني وفقير، الغالبية العظمة من العوائل بحاجة للمساعدة و #المنظمات الدولية لا تتحرك والواقع يفوق امكانياتنا.

أصدقائي ومتابعي الصفحة الأعزاء، قد نمر جميعنا بظروف استثنائية وقاسية في هذه الحياة، اتمنى ان نكون عوناً وسنداً لبعضنا البعض في هذه الظروف الصعبة.

(قال #رسول_الله صلى الله عليه وسلم: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).

إيفان حسيب

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر