خارطة طريق لسوريا تتضمن وقفاً للنار يستثني “داعش والنصرة”

حول العالم 21 ديسمبر 2016 0
خارطة طريق لسوريا تتضمن وقفاً للنار يستثني “داعش والنصرة”
+ = -

كوردستريت | سوريا : أعلنت بنود “إعلان موسكو” حول التسوية في سوريا والذي صدر بعد الاجتماع الثلاثي الروسي التركي الإيراني تاريخ 20 / 12 / 2016 :

.
1- إيران روسيا وتركيا تؤكّد احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية كدولة ديمقراطية علمانية متعددة الأعراق والأديان .
.
2- إيران روسيا وتركيا على قناعة أن لا وجود لحل عسكري للأزمة في سوريا، وتدرك أهمية دور الأمم المتحدة في الجهود الرامية إلى حل هذه الأزمة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254، وأن الوزراء الثلاثة يأخذون بالاعتبار حلول المجموعة الدولية لدعم سوريا، كما ويحثون جميع أعضاء المجتمع الدولي إلى التعاون لإزالة العقبات التي تعترض تنفيذ الاتفاقات الواردة في الوثائق المذكورة.
.
3- إيران روسيا وتركيا تدعم الجهود المشتركة في شرق حلب التي تسمح بالاجلاء الطوعي للسكان المدنيين والخروج المنظم للمعارضة المسلحة، ويرحّب الوزراء كذلك بالاجلاء الجزئي للسكان المدنيين من الفوعة وكفريا والزبداني ومضايا، والجميع ملتزمون بضمان استمرارية وسلامة واتمام هذه العملية، ويعرب الوزراء عن تقديرهم لممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية على المساعدة في تنفيذ الإجلاء.
.
4- يوافق الوزراء على أهمية تمديد نظام وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الانسانية دون عوائق وحرية تنقل المدنيين داخل البلاد.
.
5- إيران روسيا وتركيا تعرب عن استعدادها للمساهمة وتشكيل الضمان لاتفاقية مستقبلية بين الحكومة السورية والمعارضة، الاتفاقية التي تدور حولها المفاوضات، كما ودعت إيران ، روسيا ، وتركيا كل الدول التي لها تأثير على الوضع “الميداني” للتصرف على المنوال ذاته.
.
6- إيران روسيا وتركيا على قناعة تامة بأن الاتفاقية المذكورة ستساعد على إعطاء الزخم اللازم لاستئناف العملية السياسية في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن للأمم المتحدة 2254.
.
7- الوزراء يأخذون في الاعتبار الدعوة الكريمة لرئيس جمهورية كازاخستان لعقد الاجتماعات المناسبة في أستانا.
.
8- إيران روسيا وتركيا تؤكّد على عزمها في المكافحة الجماعية لتنظيم داعش وجبهة النصرة وفصل المعارضة المسلحة عن هذين التنظيمين.

 
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك