كوردستريت- خاص :اجتماع أوسلو بين النظام ومعارضين أسئلة ومخاوف؟!!

ملفات ساخنة 24 أغسطس 2014 0
+ = -

اجتماع أوسلو  بين النظام ومعارضين أسئلة ومخاوف 

مخاوف في الشارع السوري والكردي حول اجتماعات سريّة في النرويج مع النظام

تودي بحراك ثوري عمره أربعة سنوات من النضال

 

خاص كوردستريت-إيفان أمين:

تتردد في أوساط الثوار في الشارع السوري والكردي منه على وجه التحديد أخبار عن اجتماعات سريّة يتم الإعداد فيها لسرقة الثورة من الثوار.

 

 وبدأت تتوارد الأخبار وفقا لمصادر شبكة كوردستريت حيال الإجتماع السري والذي يقام بين وفد رسمي مباشر من النظام السوري وآخر من المعارضة لإيقاف نزيف الدم وفق تعبير البعض منهم.

 

وبحسب التسريبات الأولية فإنه وفقا لمصادر لكوردستريت فإن  الاجتماع يهدف للتحاور في مبادرة شامله للمصالحة مع النظام, ويقول اصحابها إنها ستحدث تحولا في مجال المبادرات السياسية تجاه الأزمه السورية, وهى تتوخى أيضا حلولا توقف مايسمونه بشلال الدم , وانقاذ ماتبقى من سوريه .

 

وبحسب بعض المعلومات فإن لهؤلاء اجتماع سابق كان قد عقد في جنيف منذ 25 يوما, واتفق أن يتم الاجتماع الثاني في العاصمة أوسلو بالنرويج .

 

وعن أسماء المشاركين تفيد بعض المعلومات  لتداول أسماء كـ

 

من الائتلاف كل من ( معاذ الخطيب و ممثل الإخوان المسلمين “حسان الهاشمي” وجمال الورد ) وجدير بالذكر بأن معاذ الخطيب كذب تلك التسريبان ونفى مشاركته في الاجتماع لكنه لم ينفي حصول الاجتماع بين النظام والمعارضة.

 وكذلك كل من (وليد البني -عارف دليله -عباده القادري -مروان الأطرش-هيثم مناع -لؤي حسين )

 

وكان قد امتنع “منذر باخوس” عن المشاركة .

 

ونقلا عن السياسي والصحفي السوري”حبيب صالح” والذي سرب بعضا من تفاصيل تلك الخطة بقوله ” المرحلة الأولى يمثل الاسد وبتكليف شخصي منه ,كل من معاذ الخطيب وعارف دليله  ويمثل الجانب الامريكي جمال الورد ووليد البني وفي المرحله التاليه ,وبعد وضع الأسس والمقترحات وعرضها على الأسد شخصيا, سيجري تمثيل الجانب الامريكي رسميا بوفد امريكي والأسد كذلك بوفد رسمي من القيادة القطرية وليس عبر مفاوضي جنيف السابقين, هذا إن تمكن المجتمعون من حصول اختراق , يتمثل في مسودة ورقة عمل تقدم لكل الأطراف , ويجري التوافق عليها ,أو تعديلها في البداية ثم اقرارها نهائيا لتأخذ الأمور مسارها المرسوم.

 

 

حيث ربط صالح وفسرها بقوله:” وهذا يفسر قول وزير الدفاع الامريكي ,أنه يمكن القضاء على داعش عبر حل الازمة السوريه ومن هنا أبلغ المجتمعون بالدعم الامريكي لهذه الاجتماعات , والتوجهات المطروحه ولذلك كان الاجتماع الاول في جنيف لهذه المجموعه ناجحا ,وطلب الامريكيون أن تتم متابعة الاجتماعات ,حتى الوصول إلى شكل سياسي للحل , يشترك بإخراجه وتنفيذه كل الأطراف , بما فيها الروسي والاميريكي والايراني, كما يشار إلى أن اقنية تشاور واتصال مفتوحه بين المجتمعين والاطراف الإقليمية والدولية المعنية .

 

في حين توقعت رئيسة الحزب الجمهوري السوري “مرح بقاعي” عن الاجتماع بأن يكون “طائفاً” سورياً يتم إعداده بريادة مصرية!.

ولا زال الشارع السوري بكرده وعربه وباقي مكوناته يتابع التسريبات والقليلة التي تصدر من هذا الاجتماع السري ومخاوفهم تزداد نتيجة حالة الصمت والسرية التي تحيق بها.

 

مخاوفهم وفقا لنشطاء قالوه لشبكة كوردستريت بأن  تتم صفقات تودي بإرث ونضال الثورة السورية وتسوف ما قدمه الشعب السوري من تضحيات فاقت على المائتي ألف شهيد وملايين النازحين.

 

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر