خبراء أمريكيون يرون بأن تشكيلة الحكومة الجديدة تصب في مصلحة إقليم كوردستان.

صحافة عالمية 06 فبراير 2017 0
خبراء أمريكيون يرون بأن تشكيلة الحكومة الجديدة تصب في مصلحة إقليم كوردستان.
+ = -

كوردستريت – وكالات .

.
يعتقد محللون سياسيون أمريكيون أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد “دولاند ترامب” ستولي اهتماماً بإقليم كوردستان نظراً لدوره الاستراتيجي في الحرب ضد تنظيم ” داعش الارهابي، فضلاً عن كونه غنياً بالنفط، في الوقت الذي تعرف الإدارة الجديدة بأنها تحمل طابعاً اقتصادياً.

.
وأمس الأول الجمعة، 3-2-2017، تولى ريكس تيلرسون مهامه وزيراً للخارجية الأمريكية بعد أدائه اليمين الدستورية،  وأعلن في يومه الأول بذل كل امكانيات الوزارة لتحسين سير أمور بلاده.

.
وأمام موظفي الوزارة، تعهد تيلرسون باجراء تغييرات جذرية بالقول: “كوزير سأستخدم كل قدرات الوزارة بالشكل الأفضل. وهذا قد يجلب بعض التغييرات على النمط التقليدي لتنفيذ الأعمال في الوزارة”.

.
ويرى أغلب الخبراء في واشنطن، ان تشكيلة الحكومة الأمريكية الجديدة، تصب في مصلحة اقليم كوردستان، وخاصة اعضاء الحكومة من الجنرالات العسكريين.

 .
وقال أون دانيالز، من معهد اتلانتك، لشبكة رووداو الاعلامية: “أعتقد اننا سنرى تنسيقاً جيداً بين الجنرال مايكل فلين (مستشار الأمن القومي الأمريكي) والجنرال جيمس ماتيس (وزير الدفاع الأمريكي). هم قد يسعون لمنح دور أكبر لحكومة الإقليم جنباً الى جنب مع حكومة بغداد. لكن أعتقد أن مسألة الاستقلال سيكون عسيراً في هذا الوقت واتوقع ان يتم التعامل بحساسية مع هذا الموضوع”.

.
بالنسبة لدونالد ترامپ فإن المصالح الإقتصادية لبلاده هي الأهم، وهذا ما يلقي ظلاله على سياسات الرئيس الأمريكي ومواقفه.

.
وقال بلال وهاب من معهد واشنطن: “يبدو واضحاً من تصريحات ترامپ والاشخاص المحيطين به أنهم ينظرون الى العالم برؤية رجال أعمال. دبلوماسية ترامپ دبلوماسية اقتصادية، اي انهم لا ينظرون الى الدول كحلفاء بل ماهي الدولة التي ستحقق مكاسب لامريكا”.

.
حكومة اقليم كوردستان على غرار دول العالم الأخرى تعمل على ايجاد علاقات قوية مع ادارة ترامپ.

.
وتسعى حكومة اقليم كوردستان عبر شخصيات مقربة من ادارة ترامپ الى تشكيل جماعة ضغط سياسي والتقارب مع الادارة الأمريكية الجديدة لاتخاذ مواقف وسياسات أكثر قرباً من اقليم كوردستان من تلك التي كانت تنتهجها ادارة أوباما.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك