دانة غاز “تفوز بحكم يلزم كردستان بسداد 100 مليون دولار

تقارير خاصة 23 نوفمبر 2015 0
دانة غاز “تفوز بحكم يلزم كردستان بسداد 100 مليون دولار
+ = -

دوزدار أغا – كوردستريت _ وكالات

.
قالت دانة غاز المدرجة في بورصة أبوظبي والتي تعد من أكبر شركات النفط والغاز المستثمرة في كردستان العراق إن المحكمة العليا في بريطانيا أمرت حكومة كردستان بسداد مبلغ 100 مليون دولار لكونسورتيوم يضم الشركة في غضون 14 يوما.

.

وأضافت دانة غاز في بيان للبورصة أن المحكمة أيدت قرارا لهيئة تحكيم في لندن صدر في ديسمبر كانون الأول 2014 ألزم حكومة كردستان بسداد نفس المبلغ في غضون 30 يوما.
كان الكونسورتيوم الذي يضم أيضا نفط الهلال الإماراتية وأو.ام.في النمساوية وشركة النفط والغاز المجرية أو.ام.ال رفع دعوى تحكيم في لندن في أكتوبر تشرين الأول 2013 سعيا لضمان حقوقه التعاقدية والحصول على المبالغ المستحقة عن إنتاجه.

.
وقالت دانة غاز إنها أقامت دعوى أمام المحكمة العليا بعد أن امتنعت حكومة كردستان عن السداد.

.
وقالت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان إن الحكم لم يتناول “الوقائع الموضوعية” لقضية التحكيم مع دانة غاز متعهدة بمتابعة دعاوى مضادة بحق الشركة للمطالبة بما يقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار.

.
وقالت إن دانة غاز وشركاءها لم يحترموا التزاماتهم.
وتعاني كردستان من أزمة اقتصادية حادة منذ قطعت بغداد حصتها من الميزانية في 2014 مما جعلها عاجزة عن سداد مستحقات الشركات النفطية.

.
وتفاقمت الأزمة بفعل تراجع أسعار النفط والحرب على تنظيم داعش.

.
وقالت الوزارة “مما يؤسف له أنه بدلا من العمل البناء مع حكومة إقليم كردستان لإيجاد السبل للمضي قدما في ظل الظروف الحالية كما فعلت شركات النفط الأجنبية الأخرى واصلت دانة موقفها العدائي وتابعت دعواها أمام المحكمة.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر