رئيس وزراء العراق يتهم السعودية وقطر باعلان الحرب على بلاده

ملفات ساخنة 09 مارس 2014 0
+ = -
بغداد (أ ف ب)

اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة مع قناة “فرانس 24” بثت مساء السبت السعودية وقطر باعلان الحرب على العراق، محملا اياهما مسؤولية الازمة الامنية في هذا البلد.

وقال المالكي السياسي الشيعي النافذ الذي يحكم البلاد منذ العام 2006 والمتهم من قبل خصومه السياسيين بتهميش السنة ان مصدر هذه الاتهامات مجموعة “طائفيين يرتبطون باجندات خارجية بتحريض سعودي قطري”.

واضاف المالكي ردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد ان السعودية وقطر تزعزعان استقرار العراق بشكل مباشر “يهاجمون العراق عبر سوريا وبشكل مباشر بل هم اعلنوا الحرب على العراق كما اعلنوها على سوريا، ومع الاسف الخلفيات طائفية وسياسية”.

واتهم رئيس الوزراء العراقي في اوضح واشرس هجوم يشنه ضد السعودية وقطر هاتين الدولتين الخليجيتين بتحفيز المنظمات الارهابية وبينها القاعدة و”دعمها سياسيا واعلاميا” ودعمها كذلك “السخي ماليا بشراء الاسلحة لصالح هذه المنظمات الارهابية”.

وراى المالكي ان السعودية وقطر تشنان “حربا معلنة على النظام السياسي في العراق”، وانهما تاويان “زعماء الارهاب والقاعدة الطائفيين والتكفيريين (…) وتجندان الجهاديين هؤلاء الذين ياتون من دول اوروبية كالذين جاؤوا من بلجيكا وفرنسا ودول اخرى”.

وتابع “من الذين جاء بهم؟ جاءت بهم لجان مشكلة من السعودية لكسب هؤلاء الجهاديين للقتال في العراق، وفي الوقت الذي اصدرت فيه السعودية قرارا” يمنع السعوديين من القتال في الخارج فانهم “يذهبون الى تجنيد ناس من المغرب العربي ودول اخرى”.

وفي بداية شباط/فبراير الماضي قرر العاهل السعودي الملك عبد لله بن عبد العزيز معاقبة كل “من يشارك في اعمال قتالية خارج” المملكة بالسجن وذلك انطلاقا من “سد الذرائع” ومنع الاخلال بالامن و”الضرر بمكانة المملكة”.

كما اعلنت السلطات السعودية الجمعة انها تمنح السعوديين المشاركين في القتال خارج المملكة مهلة 15 يوما “لمراجعة النفس” والعودة الى البلاد.

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك