محرك البحث
رغم غناها بالثروات ، سكان في مناطق شمال وشرق سوريا يعيشون على استخراج بقايا الطعام والنفايات من أكوام القمامة.
تقارير خاصة 01 فبراير 2023 0

كوردستريت || الحسكة 

أكدت مصادر محلية لكوردستريت أن مجموعات من السكان في مناطق شمال وشرق سوريا تعمل على استخراج بقايا الطعام والنفايات القابلة لإعادة التدوير، من أكوام القمامة التي يخلفها التحالف الدولي والقوات الأمريكية، في ظاهرة متزايدة في المنطقة .

وقالت هذه المصادر : إن ما يحدث في الشمال الشرقي من سوريا هو نتيجة طبيعية لتدهور الأوضاع في البلاد، حيث كانت الأراضي الزراعية الشاسعة وحقول النفط في الشمال الشرقي مصدراً رئيسياً للدخل، بينما يؤدي الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الغذائية اليوم، وتزايد التهديدات الأمنية، وتضاعف عدد السكان بسبب النازحين إلى زيادة معدلات الفقر.

وأكدت أن مناطق شمال وشرق سوريا تعتبر أغنى منطقة في سوريا بمختلف الثروات الباطنية والسطحية ولكن رغم ذلك يعيش سكانها في فقر مدقع بسبب تحكم جهات مختلفة بهذه الثروات وسرقتها أمام أنظار العالم أجمع.

 يُذكر أن الأمم المتحدة كانت تُرسل المساعدات اﻹنسانية إلى المنطقة، قبل أن تمنع روسيا والصين عمليات التسليم عبر معبر الربيعة الحدودي مع العراق في عام 2020، مما اضطر سكان الشمال الشرقي إلى الاعتماد على الشحنات القادمة عبر مناطق سيطرة النظام.

كما أظهرت أحدث أرقام الأمم المتحدة أنه بعد أكثر من عقد من الحرب، يحتاج ما يقدر بنحو 15.3 مليون شخص في سوريا إلى مساعدات إنسانية، وأربعة من كل خمسة أشخاص من هذا المجموع لا يحصلون على طعام كاف. 



فيسبوك