سوزان رايس تتحدث عن “مساعدة فتاكة” للمعارضة السورية

ملفات ساخنة 06 يونيو 2014 0
+ = -

 

كوردستريت / كولفيل سور مير (فرنسا) ـ (أ ف ب) – اعلنت سوزان رايس مستشارة الامن القومي للرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة في تصريح لشبكة “سي ان ان” ان الولايات المتحدة تقدم “دعما فتاكا وغير فتاك” الى المعارضة السورية المعتدلة.

وقالت رايس غداة الاعلان عن اعادة انتخاب الرئيس السوري بشار الاسد رئيسا لولاية ثالثة ان “الولايات المتحدة كثفت دعمها الى المعارضة المعتدلة والمؤكد بانها كذلك، مقدمة لها مساعدة فتاكة (سلاح) وغير فتاكة”.

وترافق رايس الرئيس الاميركي في زيارته الى شمال فرنسا حيث تجري الاحتفالات بالذكرى السبعين لانزال النورماندي.

وكانت الولايات المتحدة تؤكد حتى الان انها تكتفي بتقديم دعم غير فتاك للمعارضة السورية خوفا من وقوع الاسلحة بايدي مجموعات اسلامية متطرفة تنشط في صفوف المعارضة للرئيس السوري.

وعن سؤال حول ما اذا كانت رايس تعلن بذلك تغييرا رسميا في الاستراتيجية الاميركية رفضت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كاتلين هايدن الرد.

واكتفت بالقول “نحن لسنا الان في موقع يتيح تفصيل كل مساعدتنا، ولكن وكما قلنا بشكل واضح، فاننا نقدم في الوقت نفسه مساعدة عسكرية وغير عسكرية الى المعارضة” السورية.

وكان الرئيس الاميركي اعلن في نهاية ايار/مايو الماضي زيادة المساعدة الاميركية الى المعارضة السورية.

ومما قاله اوباما في حينه في خطاب القاه في اكاديمية ويست بوينت العسكرية في ولاية نيويورك “ساعمل مع الكونغرس لزيادة دعمنا الى الذين في المعارضة السورية يقدمون افضل بديل عن الارهابيين وعن ديكتاتور وحشي”.

ورسميا لا يزال الدعم الاميركي الى المعارضة السورية المسلحة محصورا بدعم غير فتاك وصلت قيمته حتى الان الى 287 مليون دولار.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال ان الرئيس اوباما يستعد للسماح للبنتاغون بتدريب معارضين مسلحين من المعتدلين.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك