شخصية اسبوع… صالح مسلم

عالم الرياضة 08 فبراير 2014 0
+ = -

صالح مسلم محمد  هو رئيس حزب الــــــــــ  pyd , ومن مواليد مارس 1951 في كوباني توسطة الحال حسب مقاييس مجتمع قرية شيران، وقضى طفولته بين أقرانه في قرية شيران التي تبعد سبعة كيلومترات عن عين العرب. تعلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في عين العرب، وأكمل المرحلة الإعدادية في دمشق لبعض الضرورات. ثم أكمل المرحلة الثانوية في ثانوية عبد الرحمن الكواكبي في حلب لعدم وجود ثانوية في عين العرب في تلك الأعوام. وحصل على الثانوية القسم العلمي في عام 1969.

مع عودة صالح إلى   سوريا بدأ بنشاط سياسي في منطقته وفي المنطقة الشرقية الشمالية من سوريا عموماً. وكان أحد أعضاء المكتب السياسي في التجمع الوطني الديموقراطي الذي تأسس عام 1998. وبعد فشل التجمع في القيام بمسؤولياته نحو الشعب الكردي، بدأت الجهود للبحث عن حزب يلبي متطلبات المرحلة في سوريا. إلى أن تأسس حزب الاتحاد الديموقراطي الذي تأسس عام 2003 وأصبح صالح عضواً في اللجنة التنفيذية للحزب،ومن ذلك الوقت والقوى الأمنية تقوم بملاحقته وقامت باعتقاله أكثر من مرة أولها كان بتاريخ 2 – 6-2004 في مدينة كوباني وبقي في المعتقل لما يقارب السنة خضع فيها لتحقيق و تعذيب وحشي دام مدة شهر قضاها في زنزانة انفرادية ولم توجه إليه أي تهمة أو قرار توقيف من أي جهة قضائية، و في عام 2006 تم اعتقاله لمدة ثلاثة أشهر ,كانت أخر محاولات الاعتقال و التضييق على صالح في عام 2009 حينا تم مداهمة منزله في الساعة الرابعة فجرا ولكنه لم يكن متواجداً في المنزل فقاموا باعتقال زوجته بدلاً منه وبقيت هي أيضا في السجن لمدة تسعة أشهر تعرضت فيه لأسوء أنواع التعذيب النفسية للضغط على صالح.

تم انتخابه رئيساً لحزب الاتحاد الديمقراطي في المؤتمر الرابع في أيلول 2010 ولازال على رأس مهامه إلى الوقت الراهن. ومع تأسيس هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في دمشق والتي ساهم صالح في تأسيسها تم اختياره نائباً للمنسق العام في الهيئة

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر