شلال كدو لــ كوردستريت.. قرار المجلس الوطني الكوردي كان “محقاً وايجابياً”ومنسجماً من القرارات السابقة

ملفات ساخنة 10 فبراير 2014 0
+ = -

كوردستريت – خاص /بعد قرار المجلس الوطني  الكوردي بطرد حزبي اليسار الكورديان واكرم حسو من من صفوف  المجلس  , وبالتزامن مع  بدء المحادثات جنيف غدا الاثنين ..كان لنا لقاء مع شلال كدو عضو المكتب السياسي ومسؤول الخارج في حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا حيث صرّح لشبكة كورد ستريت حول سؤال طرحناه عن موقفهم من قرار المجلس الكوردي بطرد حزبي اليسار وبعض الاعضائه من المجلس فقال ..”

 “القرارر كان ايجابياً ومحقاً ومنسجماً مع القرارات السابقة للمجلس، وخاصة رفع صفة العضوية عن بعض اعضاءه الذين لم يلتزموا بالقرارات السابقة. لكن على المجلس الكردي ان يعي بأن اليسار الديمقراطي اعلن في الاول من شباط الجاري التزامه التام بقرارات المجلس دون ادنى اجتزاء، وبالتالي يجب حل هذا الاشكال في الاجتماع المقبل وعودة مندوبي حزبنا الى سائر مؤسسات المجلس، اذ لا يجوز التصويت على عضوية اي مكون من مكونات المجلس الملتزمين بقراراته.

  وعن ما اذا كانت هناك   اية خلافات او انشقاقات داخل حزب اليسار قال “كدو” لكورد ستريت ..

“هنالك خلاف سياسي وكذلك تنظيمي عميق بيننا، فغالبية اعضاء قيادة الحزب وكوادره وتنظيماته في الخارج والداخل غير راضين عن الفردانية وتهميش المؤسسات الحزبية واتخاذ قرارات مصيرية بشكل ارتجالي، الامر الذي يتنافى مع نظامنا الداخلي ومبادىء حزبنا، اضافة الى ان هذا السلوك الارتجالي ادى الى تذبذب في موقف الحزب وآداءه السياسي وتعاطيه مع الثورة وشلله التام، وبالتالي طرده من المجلس الوطني الكردي الذي كان احد ابرز مؤسسيه.

كما اكمل كدو في تصريح خص به شبكة كوردستريت الاخبارية  بخصوص انضمام حزبهم الى الإدارة التي شكلتها حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي  ما اذا كان بقرار فردي ام تم الاجماع عليه من قبل الحزب فقال السياسي الكوردي في هذا الصدد..

“كنا متفقين على عدم الذهاب الى الادارة بمفردنا، رغم ان موقفنا ليس ضد الادارة لا من قريب ولا من بعيد، ولذلك فأن معظم قياديي حزبنا سمعوا بأمر انضمام حزبهم الى الادارة الذاتية من خلال وسائل الاعلام، الامر الذي ادى الى امتعاض واسع النطاق في مختلف هيئات الحزب ومنظماته، وبالتالي اصدار بيان الاول من شباط واعلان الهيئة القيادية التزامها بقرارات المجلس الكردي.  مشيرا  لكوردستريت  بانه لا شك ان معظم المدن الكردية الخارجة عن سيطرة النظام بحاجة الى ادارة لتسيير امور الناس،  داعيا في وقت ذاته ان يكون هذه الادارة تشاركية بين الكرد والمكونات الاخرى من جهة، وان يكون هنالك توافق كردي عليها ان لم نقل اجماع كردي.

وحول نظرة حزب اليساري الديمقراطي الكوردي الى المحادثات الجارية في جنيف اكد “كدو “في هذا الاطار ..

 “نحن نعتقد بأن جنيف2 فرصة للسوريين جميعاً لايجاد حل سلمي للازمة التي اتخذت طابع حرب اهلية ضروس بدأ بها النظام. كما نرى بأنه فرصة تاريخية للكرد لعرض قضيتهم في هذا المحفل الدولي الكبير، اما بالنسبة للوفد الكردي فأنه منتخب حسب الآليات الديمقراطية من المجلس الوطني الكردي.

  وعن رايه حول “الاتحاد السياسي”و ما اذا كان قد انعكس سلبا على دور السياسي للمجلس الوطني الكوردي فقال لشبكتنا ..

 “الوحدة الاندماجية بين احزاب الاتحاد السياسي سوف تكون خطوة جيدة اذا تم انجازها، ومن شأنها ان تنعكس ايجاباً على آداء المجلس وكذلك آداء الحركة الكردية بشكل عام 

واختتم شلال كدو حديثه لــ كوردستريت قائلا …الف شكر لكم ولموقعكم الموقر الذي يتيح الفرصة لنا لإيصال صوتنا الى الرأي العام.

كوردستريت – خاص / 10/2/2014

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك