صحيفة الغارديان: الغرب بين الخوف والأمل مع استمرار حكم أردوغان لتركيا

صحافة عالمية 29 مايو 2023 0
صحيفة الغارديان: الغرب بين الخوف والأمل مع استمرار حكم أردوغان لتركيا
+ = -

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الغارديان تحليلا بعنوان “الغرب بين الخوف والأمل مع استمرار حكم أردوغان لتركيا”.

 

وكتب باتريك وينتور أن “الغرب يخشى أن يستغل أردوغان النتيجة لأخذ تركيا – العضو المؤسس لحلف الناتو – بعيداً عن الغرب العلماني الليبرالي”.

وأضاف أن الغرب “يأمل في أنه نظراً لعدم أهليته للترشح مرة أخرى، وبالتالي التحرر من الحاجة إلى إرضاء الناخبين القوميين لبقية حياته السياسية، قد يكون أردوغان على الأقل منفتحا ويبني سياسته الخارجية على شيء آخر غير مبدأ الحفاظ على الذات”.

 

وأوضح الكاتب أن “القضية الفورية هي منعه من الوقوع في حضن فلاديمير بوتين”.

ونقل عن أحد الدبلوماسيين الغربيين قوله: “في الآونة الأخيرة نمت لديه كراهية حقيقية تجاه القيم الغربية”.

كما ذكّر بقول وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، خلال الحملة الانتخابية “إن أي شخص يظهر ميولاً مؤيدة للغرب هو خائن”. ويعلّق وينتور على تصريح صويلو بالقول “ربما كان مجرد خطاب انتخابي، لكنه يعكس عقلية في تركيا وربما في بلدان أخرى”.

 

وتابع الكاتب “سيأتي الاختبار الأول لأردوغان في قمة الناتو في فيلنيوس حيث سيطلب منه التخلي عن حق النقض الذي استخدمته تركيا ضد انضمام السويد للناتو”.

وأضاف “لقد رفع بالفعل حظره على عضوية فنلندا لكنه ترك السويد في طي النسيان وفي منطقة رمادية يحتمل أن تكون خطرة”.

وأشار إلى أن “السويد التي تضم عددا أكبر من السكان الأكراد مقارنة بفنلندا، تقول إنها تكافح من أجل تبرير بعض مطالب أردوغان، بما في ذلك تسليم 140 كرديا، لم يتم نقل أسمائهم بشكل نهائي إلى الحكومة السويدية”.

 

وأوضح أن “ستوكهولم تشدد قوانينها لمكافحة الإرهاب لإرضاء أنقرة وهي مستعدة لدراسة الأدلة على أن الجالية الكردية في السويد أصبحت مصدراً كبيرا لتمويل حزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي وتركيا. لكن الحكومة السويدية اليمينية لا تستطيع أن تأمر قضاتها بتسليم الأكراد”.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “على الرغم من وصفه لأردوغان بأنه مستبد، على استعداد لرفع الحظر، وتأييد بيع طائرات أف-16 بقيمة 20 مليار دولار وفتح فصل جديد مع تركيا”.

لكن وينتور قال إن “على الرئيس الأمريكي أولا إقناع قادة لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ بتأييد البيع. وألمح مايكل ماكول، الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، مؤخراً إلى المرونة، قائلا إنه مستعد لتأييد الصفقة طالما تم حل قضية الناتو السويدية”.

 

وأشار إلى أن “الديمقراطيين في الكونغرس يريدون تأكيدات أوسع بشأن وقف تركيا لتهديداتها لليونان، لذا فإن الحديث عن وقف التدريبات العسكرية في بحر إيجه واعد”.

وأضاف التحليل أنه “حتى بيع الأسلحة لن ينهي في حد ذاته مقاومة أردوغان للجهود الغربية لفصله عن بوتين”.

وذكّر بأن أردوغان “كان قد قال في حملته الانتخابية إن تركيا وروسيا تربطهما علاقة خاصة. وتحدث عن علاقاته الشخصية مع بوتين، قائلا إنها تضعه في وضع جيد للعمل كوسيط بشأن الحرب في أوكرانيا”.

ورأى وينتور أن “كل هذا جعل من الصعب على المسؤولين الأمريكيين الذين سافروا إلى أنقرة حث أردوغان على تضييق الخناق على الشركات التركية التي تعمل كقناة لتجاوز العقوبات الغربية على روسيا لدعم أوكرانيا. وقد أثارت الولايات المتحدة الصفقات التركية مع الشركات الروسية الخاضعة للعقوبات، والتجارة مع روسيا في المنتجات الغربية الصنع، وتصدير ما يسمى بالسلع ذات الاستخدام المزدوج مثل البلاستيك والمطاط والإلكترونيات إلى روسيا دون تأثير يذكر”.

 

واعتبر أن “تركيا ببساطة ليست مستعدة لفرض عقوبات على روسيا، وواشنطن ليست مستعدة لفرض عقوبات ثانوية على تركيا، خوفاً من أن يدفع أردوغان إلى أحضان بوتين”.

وقال إنه “على نطاق أوسع، يفضل الغرب خطط أردوغان لخفض التوترات مع جيرانه بما في ذلك السعودية وسوريا ومصر وأرمينيا”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك