كشفت صحيفة تركية عن تقديم الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عرضاً لنظيره “دونالد ترامب” خلال قمة هلسنكي يوم أمس الإثنين، يدور حول تطبيق نموذج شمالي العراق “كردستان” في شمال سوريا.

وبحسب تقرير صحيفة “خبر تورك” التركية”، فإن الرئيسين اتفقا بشكل مبدئي على إنشاء مناطق آمنة في الشمال السوري للمرحلة المقبلة، بالإضافة لاعتبار أمن الحدود الإسرائيلية أولوية.

والمقترح ينص على قيام أمريكا بإبلاغ حلفائها “ميليشيات سوريا الديمقراطية” بضرورة أن ينسقوا مع روسيا والنظام؛ وهذا ما يعني لواشنطن – وفقاً للصحفية – أنه في الشمال السوري ستكون “إدارة وثقافة كردية ذاتية ضمن الدولة السورية”، في حين ترى واشنطن أنه من الممكن أن تحتوي تركيا “الأكراد” كما فعلت في “كردستان العراق”، وبناء علاقات اقتصادية ومصالح تجارية في ما بينهم.

ورأت الصحيفة أن أمريكا ستزيد من تقبُّلها للمقترح بشكل جدي في حال عملت روسيا على تقليص دور إيران في سوريا، وهو الأمر الذي تسعى له كلٌّ من واشنطن وتل أبيب.

يذكر أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تميزت بالتباعد على مر عقود، وقد تشهد تحسناً ملحوظاً بعد القمة بين رئيسي البلدين في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم أمس الإثنين