صحيفة صينية :روسيا تخلق نقطة تحوّل منذ تفكك الاتحاد السوفياتي

صحافة عالمية 02 مارس 2022 0
صحيفة صينية :روسيا تخلق نقطة تحوّل منذ تفكك الاتحاد السوفياتي
+ = -

كوردستريت|| الصحافة

كتب هو تشيجين مقالة في صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية تناول فيها العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن روسيا لا تخطط لاحتلال أوكرانيا، وإنه بالنظر إلى التوسع المستمر لحلف شمال الأطلسي في اتجاه الشرق والبيئة الأمنية المتدهورة لروسيا، ليس أمام روسيا خيار سوى شن العمليات العسكرية.

وأضاف: قالت روسيا إنها حيدت القواعد الجوية العسكرية الأوكرانية وأنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها. لكن لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى ستذهب العمليات العسكرية الروسية وما هو هدفها النهائي.

وأشار الكاتب إلى أن قرار بوتين بشن العملية العسكرية في أوكرانيا قد حظي بدعم واسع النطاق من المجتمع الروسي وذلك ثلاثة أسباب هي: “أولاً، أدى التوسع المستمر لحلف شمال الأطلسي إلى الشرق بدفع من الولايات المتحدة إلى تقليص المساحة الاستراتيجية لروسيا وإهانة هذه الدولة المقاتلة بشدة. شهر بوتين سيفه وهو يخلق نقطة تحول تاريخية لإنهاء التراجع الروسي القسري منذ تفكك الاتحاد السوفياتي. القذائف التي سقطت على أوكرانيا هي بمثابة بصق روسيا في وجه واشنطن.

ثانيًا، عاشت أوكرانيا وروسيا معًا لأكثر من 300 عام، وتم دمج ثقافتيهما. ومع ذلك، انقلبت أوكرانيا ضد روسيا في السنوات الأخيرة وانحرفت بالكامل نحو الغرب، واتخذت مسارًا مناهضًا لروسيا مشابهًا لمسار دول البلطيق. هذا المسار شائع في دول الاتحاد السوفياتي السابق وأوروبا الشرقية. هذه الدول مقتنعة أنه بدعم من الولايات المتحدة، من الآمن لها أن تكون معادية لروسيا. لطالما أثار هذا غضب الروس. لذلك، فهم يدعمون بوتين بشكل عام في استخدام أوكرانيا كتحذير لبقية أوروبا الشرقية.

ثالثًا، لقد اعتادت روسيا بالفعل على عقوبات الولايات المتحدة والغرب عليها بعد كل هذه السنوات. بل إنها مستعدة لسيناريو أسوأ حالة، حيث تقوم الولايات المتحدة بإغلاق الإنترنت في روسيا. مع بقاء أسعار النفط عند مستوى مرتفع واحتياطيات كافية من النقد الأجنبي، تتمتع روسيا الآن بالقدرة على مقاومة العقوبات. لذلك، فإن الروس ليسوا قلقين إذا كانت العقوبات ستؤثر على حياتهم بشكل كبير.

وتابع الكاتب: يريد بوتين دفع كييف لتعهد بأنها لن تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو وتغيير استراتيجيتها المؤيدة للولايات المتحدة بشكل أساسي. إنه يريد أن تصبح أوكرانيا الدرع الذي يحمي روسيا من ضغوط الناتو. بمجرد أن تغيّر أوكرانيا مسارها، يمكن لتحالف بينها وبين بيلاروسيا وروسيا أن يغيّر النمط الجيوسياسي في أوروبا الشرقية من خلال التعاون الوثيق. لكن من غير المرجح أن تجري حكومة زيلينسكي مثل هذه التغييرات. أعلن زيلينسكي يوم الخميس الماضي قرار قطع العلاقات مع موسكو ودعا إلى تحالف مناهض لبوتين وفرض عقوبات على روسيا.

ورأى الكاتب أن المواجهة ستستمر بالتأكيد لفترة من الزمن وستكون الركيزة المقبلة للصراع هي أي جانب – روسيا أم الولايات المتحدة والغرب – هو الذي سيؤثر على وضع أوكرانيا في المستقبل.

وقال إن هذا وقت مؤلم للغاية بالنسبة لأوروبا. لقد أصبح توسع الناتو باتجاه الشرق وتجريم روسيا من الأمور السياسية الصحيحة في الغرب. في غضون ذلك، تشعر روسيا بالتهديد الشديد من توسع الناتو باتجاه الشرق، وبالتالي ستقاتل حتى النهاية. منعت السياسات الانتخابية أوكرانيا من إجراء تعديل معقول في طريقها لتكون محايدة بين روسيا والغرب. وقبل كسر الجمود، من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الخسائر والألم.

وأضاف: لقد استهانت الولايات المتحدة والغرب بقدرة روسيا على تحمّل العقوبات. ربما تكون موسكو قد استهانت أيضًا بمرونة مسار أوكرانيا المناهض لروسيا المدعوم من الغرب وكذلك استدامة دعم الغرب. عندما لا تستطيع جميع الأطراف تقديم تنازلات، لا يمكن استبعاد المزيد من تصعيد العمليات العسكرية. تمامًا كما ستكون كارثة سياسية بالنسبة إلى واشنطن إذا غيّرت الولايات المتحدة موقفها تجاه توسع الناتو شرقًا، فإن بوتين إذا سحب قواته من أوكرانيا بينما ظل الخط السياسي لكييف على حاله، فقد يكون من الصعب عليه توضيح موقفه في الداخل الروسي.

وختم الكاتب الصيني بالقول: لذلك، ليس واضحاً كيف سيتطور الوضع. بشكل أساسي، هذه مواجهة إستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة. وتغيّر موقف أوكرانيا من عدمه يعتمد على مدى صعوبة الجهود التي تبذلها روسيا والولايات المتحدة.

وأضاف: أعطت هذه الحادثة والحرب البلدان الصغيرة درسًا مهمًا: عندما تكون عالقة بين قوى كبرى، يجب أن تحاول تجنّب الانحياز تمامًا إلى جانب ومساعدة هذا الجانب على تحدي الجانب الآخر. هذا خطير جدًا. في العالم الحديث، الحروب بين القوى الكبرى تميل إلى أن تكون مستحيلة، لأنها غير قادرة على الصمود في وجه الحروب بينها. عندما تعاقب قوة عظمى بيادق قوة كبرى أخرى، يكون من الصعب للغاية أن تفي الأخيرة بوعدها بالانضمام إلى المعركة للدفاع عن حليفها الأصغر. نتيجة لذلك، يجب على الدول الضعيفة والصغيرة الحفاظ على استقلالها الاستراتيجي على الأقل إلى حد معيّن في جميع الأوقات. لا يمكنها تحويل أنفسها إلى عدو لدود لقوة عظمى أخرى يجب القضاء عليه، من أجل إرضاء قوة عظمى واحدة. (الميادين)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك