صحيفة “وول ستريت جورنال” : إسرائيل نفذت هجوما سريا بطائرة مسيرة استهدف مجمعا دفاعيا في إيران.

حول العالم 30 يناير 2023 0
صحيفة “وول ستريت جورنال” : إسرائيل نفذت هجوما سريا بطائرة مسيرة استهدف مجمعا دفاعيا في إيران.
+ = -

كوردستريت || الصحافة

قالت اللجنة الأمنية بالبرلمان الإيراني اليوم الأحد، إن الحكومة الإيرانية سترسل فريقا من الخبراء إلى مدينة أصفهان للتحقيق في خلفية الهجمات على منشأة عسكرية، حسبما أفادت قناة إيريب الإيرانية اليوم الأحد.

وإضافة إلى خبراء عسكريين، سيشارك أعضاء باللجنة الأمنية في التحقيق، ثم يقدمون تقريرا عن القرارات التي اتخذتها القيادة السياسية.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء الإيرانية (إرنا) أن انفجارا وقع في مصنع للذخيرة تديره وزارة الدفاع صباح اليوم الأحد، عقب هجمات شنتها عدة طائرات مسيرة .

 

ونشرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء مقطع فيديو يظهر الانفجار بالقرب من أصفهان بوسط إيران.

ووفقا لوزارة الدفاع، فإن الهجوم ذو طبيعة عسكرية. وقامت الدفاعات الإيرانية بتدمير ثلاث من الطائرات. ولم يسفر الانفجار عن وقوع إصابات.

 

ووصف وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان عمليات التوغل بأنها جبانة وتافهة. ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن عدباللهيان قوله إن مثل هذه الضربات لن تقوض الجيش ولا الإنجازات النووية للبلاد.

ولم يصرح الوزير بمن يعتقد أنه مسؤول عن الهجمات. لكن يدور حديث في الأوساط السياسية عن خصمي إيران اللدودين، إسرائيل والولايات المتحدة.

وعادة ما تلقي طهران باللوم على “عدوها اللدود”، إسرائيل، في هجمات بطائرات مسيرة، والتي ترتبط في كثير من الأحيان بالمفاوضات النووية بين إيران والدول الخمس التي تتمتع بحق النقض “الفيتو” بالأمم المتحدة. وتتهم طهران إسرائيل بمحاولة تخريب هذه المباحثات.

 

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأشخاص مطلعين أن إسرائيل نفذت هجوما سريا بطائرة مسيرة استهدف مجمعا دفاعيا في إيران.

من ناحية أخرى، اندلع حريق صغير في محطة لمعالجة النفط في شمال غرب البلاد. وهرع العشرات من رجال الإطفاء لإخماد الحريق خلال الليل بالقرب من مدينة تبريز. ووفقا لتقارير إعلامية، فإنه لم يعرف بعد سبب اندلاع الحريق.

وأصيب أحد رجال الإطفاء على الأقل.

وعلقت أوكرانيا، التي تنتقد إيران مرارا وتكرارا لقيامها بتزويد روسيا بطائرات مسيرة، على الانفجار. وقال ميخا يلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني، على تويتر إن “منطق الحرب قاتل ولا هوادة فيه”.

وقال إن “ذلك يلحق خسائر فادحة بالجناة والمتواطئين”، مضيفا أن “أوكرانيا قد حذرتكم”.

كانت كييف قد أتهمت إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا ، غير أن طهران وموسكو نفتا هذا الاتهام.

 

قال مسؤولون أمريكيون، اليوم الأحد، إن “الغارة بالمسيرات على مركز صناعي تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في مدينة أصفهان، نفذتها إسرائيل”.

 

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن “الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل”، مؤكدين أن “ضربة أصفهان هي أول عملية إسرائيلية داخل إيران في فترة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجديدة”.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن “ضربة أصفهان هدفها احتواء طموح طهران النووي والعسكري”، مشيرين إلى أن “إسرائيل نفذت ضربة سرية بمسيرة استهدفت مجمعا عسكريا في أصفهان بإيران”.

وكانت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية نقلت عن مصادر في المخابرات الغربية والأجنبية، قولها إن “هجوم الطائرات بدون طيار على إيران في أصفهان عكس نجاحا هائلا”، مضيفة أن “إسرائيل تلعب دور الصمت في الحادث”.

 

من جهتها، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن “الطائرات المسيرة التي استهدفت مواقع في أصفهان يعتقد أنها انطلقت من داخل إيران”، على حد قولها.

ومن جهته نفى المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، ضلوع الولايات المتحدة في هجوم المسيّرات على مدينة أصفهان الإيرانية مؤخرا.

 

وقالت الوكالة: “صرح المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، بأن الجيش الأمريكي لم يشارك في الضربات ضد إيران لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات”.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” في وقت سابق نقلا عن مسؤولين أمريكيين مطلعين، بأن إسرائيل كانت وراء هجوم المسيّرات على موقع دفاعي إيراني في مدينة أصفهان مؤخرا.

 

وكانت وكالة “إرنا” أعلنت أن 3 مسيرات رباعية من طراز “كوادكوبتر” مزودة بقنابل صغيرة، حلقت فوق مستودع الذخير التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، وحاولت استهدافه، إلا أن فرق الأمن المتواجدة في محيط المستودع، تمكنت من إسقاط إحداها، بمساعدة أنظمة الاستشعار والمعدات التي بحوزتهم.

 

وأشادت الوكالة “بعمل أنظمة الاستشعار الإيرانية، التي مكنت الأمن الإيراني من التقاط المسيرة وإسقاطها”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك