طهران تطالب باجتماع دولي بشأن الاتفاق النووي

حول العالم 18 ديسمبر 2016 0
وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف
+ = -

كوردستريت | وكالات :دعت إيران إلى عقد اجتماع للجنة المشرفة على تطبيق اتفاقها النووي مع القوى العالمية ردا على “انتهاك أمريكا للاتفاق”.

 .

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف طالب بعقد الاجتماع في رسالة بعث بها إلى مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني.

وطالب ظريف الاتحاد الأوروبي بالنظر في “خرق محتمل” من جانب الولايات المتحدة للاتفاق النووي بين طهران والمجتمع الدولي.

.

وكتب في رسالته لموغيريني “أقترح عقد اجتماع للقوى الخمس التي تملك حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، للنظر في تمديد العقوبات التي فرضها على إيران مجلسا الكونغرس الأمريكي”.
.

وقال إن إيران قد التزمت بالشق الخاص بها من الصفقة، وإنه يتعين على جميع الأطراف الأخرى أن تحذو حذوها.
.

وكان البيت الأبيض أعلن الخميس الماضي أن مشروع قانون تمديد العقوبات على إيران لعشرة أعوام سيصبح قانونا من دون توقيع الرئيس باراك أوباما، لكنه أضاف أن هذا لن يؤثر على تطبيق الاتفاق النووي.
.

ورداً على التحرك الأمريكي بشأن العقوبات أمرت إيران علماءها الثلاثاء الماضي بالبدء في تطوير أنظمة لسفن بحرية تعمل بالطاقة النووية.
.

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك الإجراء إلى زيادة التوتر مع واشنطن المتفاقم بالفعل بسبب تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق الذي أبرم العام الماضي، ويقضي بأن تحد إيران من أنشطة إنتاج الوقود النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك