عضو بالائتلاف يحذّر من محاولات نظام اﻷسد الالتفاف على “الانتقال السياسي

حول العالم 12 مارس 2017 0
عضو بالائتلاف يحذّر من محاولات نظام اﻷسد الالتفاف على “الانتقال السياسي
+ = -

كوردستريت | وكالات |

اعتبر عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هشام مروة أن نظام اﻷسد وافق مجبرًا على بحث الانتقال السياسي في مفاوضات جنيف، محذّرًا من محاولاته الالتفافَ على تطبيقه.

وأكد مروة أن النظام لا يزال غير جادّ في العملية السياسية ويحاول التهرب من الاستحقاقات المترتبة عليها بالاستناد إلى القرارات الدولية ولا سيما 2118 و2254، لافتًا إلى أن التصعيد العسكري الذي يستمر فيه النظام والميليشيات الإيرانية ضد المدنيين يعكس نواياه الحقيقية، وهو يهدف “تكريس خطة التهجير القسري والتغيير الديموغرافي”.

واستبعد مروة أن “تؤدي الجولة المقبلة إلى نتائج إيجابية أو نهائية في غياب الضغوط الدولية على النظام وعدم وضوح الدور أو الخطة الأمريكية في هذا الإطار”، معبرًا عن أمله في “أن تُظهر خطةُ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عند الإعلان عنها، معالمَ الحل على أن نرى خطوات عملية توصل إلى مرحلة الحسم”.

وكان رئيس وفد النظام في جنيف بشار الجعفري قال: إن أهم ما تم بحثه في جنيف 4 هو مكافحة اﻹرهاب، وقال بشار اﻷسد أمس: “لم يكن هناك مفاوضات في جنيف هذه المرة وهذا أحد أسباب عدم توصلها إلى شيء؛ الأمر الوحيد الذي ناقشناه كان جدول الأعمال، والحل السياسي الحقيقي هو المصالحات بين الحكومة ومختلف المسلحين”.

ودعا مجلس الأمن كلًّا من المعارضة ونظام اﻷسد للتفاوض دون شروط مسبقة ومن المنتظر عقد جولة خامسة في جنيف في الـ23 من الشهر الجاري.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك