في تحقيق لها ، وكالة أمريكية تكشف فساد رئيسة مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا وتورطها في هدر الملايين من الدولار بالتعاون مع مسؤولي النظام.

حول العالم 20 أكتوبر 2022 0
FILE - Dr. Akjemal Magtymova, the World Health Organization's representative in Syria, speaks during an interview at her office in Damascus, Syria, Tuesday, Feb. 2, 2021. Staffers at the WHO’s Syrian office have alleged that their boss mismanaged millions of dollars, plied government officials with gifts -- including computers, gold coins and cars -- and acted frivolously as COVID-19 swept the country. (AP Photo)
+ = -

كوردستريت || وكالات 

قالت مصادر إعلامية امريكية: إن رئيسة مكتب الصحة العالمية بسوريا” أكجمال ماغتيموفا” متهمة بالفساد وإساءة استخدام أموال المنظمة في سوريا.

وأوضحت الوكالة في تحقيق لها نقلاً عن عاملين في المنظمة بسوريا ،أن رئيستهم أساءت إدارة ملايين الدولارات وزودت مسؤولي النظام بالهدايا، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والعملات الذهبية والسيارات باهظة الثمن، وتصرفت بشكل “تافه” عندما اجتاح كوفيد-19 المنطقة.

وأضافت أن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو أن مسؤولين أخبروا محققي الوكالة أن ماغتيموفا قدمت خدمات لكبار السياسيين في النظام السوري واجتمعت خلسة مع الجيش الروسي، وهي انتهاكات محتملة لحياد منظمة الصحة العالمية كمنظمة تابعة للأمم المتحدة. 

وكشف التحقيق، أن إحدى الشكاوى التي أرسلت إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، كتب فيها موظف مقيم في سوريا أن ماغتيموفا وظفت الأقارب غير الأكفاء لمسؤولي النظام، بمن فيهم بعض المتهمين بارتكاب انتهاكات لا حصر لها لحقوق الإنسان.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في منظمة الصحة العالمية، إن ماغتيموفا متورطة في عدة عقود مشكوك فيها، بما في ذلك صفقة نقل منحت عدة ملايين من الدولارات لمورد كانت تربطها به علاقات شخصية، وورد أن موظفاً آخر قيل إنه مقرب من ماغتيموفا تلقى 20 ألف دولار نقداً لشراء الأدوية على الرغم من عدم وجود أي طلب من حكومة النظام السوري.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك