قدري جميل لكوردستريت: سلّمنا قائمة مرشحين للجنة الدستورية عن أطراف شاركت في سوتشي والمناطق الكوردية جزء من سورية ومشاركتها ضرورية في صياغة مستقبل سورية

ملفات ساخنة 25 يونيو 2018 0
قدري جميل لكوردستريت: سلّمنا قائمة مرشحين للجنة الدستورية عن أطراف شاركت في سوتشي والمناطق الكوردية جزء من سورية ومشاركتها ضرورية في صياغة مستقبل سورية
+ = -

كوردستريت || نازدار محمد

.

قال ”قدري جميل” أمين مجلس حزب الإرادة الشعبية ورئيس منصة موسكو المعارضة إنه قد سلّمت بعض القوى المشاركة في سوتشي ”منصة موسكو, وتيار الغد, والمؤتمر الديمقراطي الوطني السوري” قائمة مرشحين للجنة الدستورية إلى الضامنين الثلاثة وإلى الأمم المتحدة.
جاء ذلك في حوار خاص أدلى به د. قدري جميل لشبكة كوردستريت الإخبارية، مشيراً أنّ القائمة تضم ما يقارب 50 اسماً وهي تحاول أن تغطي مساحة واسعة من المعارضة السورية، بما فيها القوى الكوردية…

.
جميل، تابع: «لا ندّعي أنّ قائمتنا هي المثلى ولكن نسعى ألا نستثني وألا نقصي أحداً»، مؤكداً أنّ وفد المعارضة السورية يجب أن يضمّ إلى جانب الكورد مختلف الاتجاهات؛ تلك ”القوى التي تمثلت خلال 9 اجتماعات في أستانة، والقوى التي شاركت في سوتشي، وخيئة التفاوض السورية، وغيرهم من القوى غير الممثلة في هذه التجمعات الثلاثة”.

.
جميل أشار في معرض حديثه لشبكة كوردستريت إلى آلية التمثيل التي يجب أن تكون عادلة. كما أشار إلى أن آلية النقاش واتخاذ القرارت ضمن اللجنة يجب أن تكون عبر التوافق الذي يؤدي إلى الإجماع، لأن من سيكونون في لجنة الدستور سيعملون على صياغة مستقبل الشعب السوري. لافتاً إلى أنّ هذا النوع من القضايا لا يجوز تركها للأكثرية والأقلية، ويجب التوصل إلى قناعة كامل بأنّ التوافقات بين جميع السوريين عبر تقديم تنازلات متبادلة هي لمصلحة الشعب السوري ككل.

.

«كيفية اعتماد أعضاء اللجنة الدستورية وتوزيعها بين أطياف المعارضة»

.

وفي ردّه على سؤالٍ لمراسلتنا حول كيفية اعتماد أعضاء اللجنة الدستورية، وكيفية التوزيع، قال جميل: «يجب أن يتمّ اعتمادهم حسب قرار سوتشي من جانب الدول الداعمة الضامنة لسوتشي ”إيران ,وروسيا, وتركيا” بالتعاون مع الأمم المتحدة».

.

السياسي السوري نوّه أن منصة موسكو ترغب بتمثيل أوسعِ طيفٍ للمعارضة بحيث لا يُستثنى أحد لأنّ موضوع الدستور السوري موضوع كبير، ويجب المشاركة في صياغته من قبل كافة أطياف الشعب السوري، لأنّ ذلك سوف يؤثر على تطور سورية لعشرات السنين القادمة.

.

«التصعيد الحاصل بين قوات النظام والفصائل المعارضة في مناطق الجنوب»

.
وتعليقاً على التصعيد العسكري في الجنوب بين قوات النظام وفصائل المعارضة، قال جميل: «لا يمكن البتّ بأنّ هنالك تصعيداً عسكرياً جدّياً بل هنالك مناوشات وتصعيد إعلاميّ حول التصعيد العسكري».

.
وأعرب عن أمله في ألا تصل الأمور إلى التصعيد العسكري، حيث إنّ الإشارات التي ترد من مختلف الأطراف هي أنه لا نيّة للتصعيد العسكري الجدي، وهناك نيّة لإيجاد حلٍّ سياسيٍّ للموضوع، إلا إذا بقيت هناك قوى متطرفة موصوفة عالمياً ودولياً بأنها ”إرهابية” فالأمر مختلف ولا يدخل في إطار مناطق خفض التصعيد وإيقاف إطلاق النار.

.
وفي الشأن ذاته أوضح جميل أنّ المؤشرات الأخيرة تفيد بأنهم باتوا على مقربةٍ من إيجاد حلٍّ للمنطقة الجنوبية ينهي موضوع منطقة خفض التصعيد ويحوّلها إلى منطقة عادية على شاكلة المناطق الأخرى التي كانت تشبهها.

.

«مستقبل المناطق الكوردية في سورية، ومن سيكون المسيطر فيها في نهاية المطاف أمريكا أم النظام»
وفي إطار الحديث عن مستقبل المناطق الكوردية في سورية اعتبر جميل أنّ «مستقبل المناطق الكوردية التي يقطنها الكورد في سورية جزء من مستقبل سورية، لذلك من الواجب مشاركة سكانها في صياغة مستقبل سورية» لافتاً أن الأمريكيين «لا يريدون أن تبقى هذه المناطق ضمن إطار ”الوحدة السورية”، ولكن المقابل لا يعني تسليمها للنظام، وإنما يعني تسليمها للدولة السورية»، على حدّ تعبيره.

.
وأكد جميل أنّ أمريكا تلعب دوراً ما في بعض مناطق سورية؛ «ومع ذلك فإنها قد اتخذت قرارها النهائي بالانسحاب الكامل والناجز من المنطقة، لذلك يجب فهم هذه الحقيقة وعدم التعويل على وعودهم في سورية والعراق» واصفاً إياها بـ”الكاذبة”.

.

«العلاقة بين منصة موسكو والأحزاب الكوردية»

.

وأكد رئيس منصة موسكو في ختام حديثه لشبكة كوردستريت أنّ أواصر العلاقة التي تربط بين حزب الإرادة الشعبية وجبهة التغيير والتحرير ومنصة موسكو والقوى الكوردية المختلفة ”علاقة قديمة” ومستمرة رغم وجود خلافات في وجهات النظر في هذه القضية أو تلك، كما وأنّ هذه العلاقات ودّية وأخوية، وإنهم يسعون إلى تطوير هذه العلاقات بشكل مستمر وعبر الحوار، معتقداً أنه يمكن دائماً الوصول إلى مشتركات أكثر فأكثر.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك