قيادي في “البارتي” لكوردستريت :” هناك تنسيق روسي أمريكي خفي على تقاسم الأدوار بسوريا

ملفات ساخنة 10 أكتوبر 2016 0
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إلى اليسار) يصافح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال اجتماع في اسطنبول يوم الاثنين. صورة حصلت عليها رويترز تستخدم للأغراض التحريرية فقط وتحظر إعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في أرشيفات.
+ = -

كوردستريت – لاڤا عمر  : قال ممثل حزب البارتي بمنظمة سويسرا “عدنان دوماني” بأنه على ما يبدو من المشهد العام في سوريا ومن التطورات العسكرية في حلب إن هناك تنسيق أمريكي روسي “خفي” نص وبشكل غير معلن على تقاسم الأدوار والمصالح في سوريا؛  وذلك في حديث خاص أجرته مراسلة شبكة كوردستريت معه.

.

وأضاف بأنه من المؤكد ليس بمقدور أية قوة دولية أن تتجاهل الأخرى كما يحدث في حلب الآن، الأتراك في جرابلس بشكل مبدئي والروس والقوات النظامية السورية في حلب ومجلس سوريا الديمقراطية في عفرين والأحياء الكوردية في مدينة حلب بشكل وبآخر تتواجد في منبج وغيرها.

.

وحول مطالبة روسيا بحق استخدام الفيتو في اجتماع مجلس الأمن تحدث “دوماني” بأن الفيتو الروسي لم يكن الأول من نوعه،  مؤكدا إن ما يحدث هو صراع إقليمي ودولي على مصالحها في سوريا,  وبأن روسيا كغيرها من الدول تسعى لتحقيق أكبر قدر من مصالحها في الجسد السوري “المنهك” وفي هذا السياق كان الفيتو الروسي.

.

وفي سياق  السؤال عن ما آلت إليه جلسات مجلس الأمن من نتيجة بخصوص الوضع في سوريا والنظام أوضح القيادي الكوردي بأنه على المدى المنظور لا يعتقد إنها توصلت إلى أية نتيجة.

.

واما ما يخص عمليات الإرهاب المتواصلة على مدينة الحسكة والسبب فيمن يكمن المواطن أم غياب الأمن أشار السياسي الكوردي بأن لكل له دور نسبي في ذلك،  وبأنه يرى بأن القوة الواحدة لا تستيطع تغطية وحماية المناطق الكوردية،  وأنه لا بد من إتفاق بين جميع القوى العسكرية والسياسية،  لأن الخبرة الكبيرة للتنظيم الإرهابي “داعش” حسب وصفه في تنفيذ العمليات الإرهابية وخاصة التفجيرات الانتحارية يعتبر عامل أساسي في ذلك،  إضافة إلى وجود الخلايا النائمة التابعة للتنظيم الارهابي في المدينة،  منوها بأنه حتى الدول العظمى لم تسلم من إرهاب “داعش”

.

وبحسب “دوماني” فأن دخول البيشمركة يحتاج إلى توافقات كوردية وكوردستانية وإقليمية, وبالتأكيد توافقات دولية، وبدون ذلك سوف تؤدي إلى الاقتتال بين الأخوة متى تحققت تلك التوافقات حينها يكون الوقت مناسباً لدخولها على حد قوله.

.

واختتم تصريحه داعيا إلى التوحيد الصف الكوردي،  وعودة إلى الاتفاقيات المبرمة بين الأحزاب الكوردية في إقليم كوردستان تحت رعاية “سروك برزاني” والمتمثلة ب دهوك 1 ودهوك 2،  وداعيا حزب الاتحاد الديمقراطي ال”pyd ” بالكف عن حملة الاعتقالات بحق النشطاء السياسيين والإفراج عن المعتقلين السياسيين،  شاكرا شبكة كوردستريت الإخبارية.

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك