كاوا ازيزي لــ كوردستريت ..تم تحذير حزبي “اليسار” اكثر من مرة بعد انضمامهما الى الادارة الذاتية

ملفات ساخنة 08 فبراير 2014 0
+ = -

كوردستريت – خاص / في اطار الحرص من شبكة كوردستريت الاخبارية على نقل جميع وجهات النظر الى الشارع الكوردي ناقش شبكتنا السياسي الكوردي وممثل حزب اذادي الكوردي في اقليم كوردستان  الدكتور” كاوا عزيز” وتمحور النقاش حول الاوضاع السياسية والميدانية الاخيرة

وحول سؤال طرحنا  حول بيان الاخير للمجلس الوطني الكوردي عن طرد حزبي اليسارواكرم حسو  فردّ السياسي الكوردي قائلا…

 “لقد تم رفع صفة العضوية عن الحزبين اليساريين , والعضو المستقل اكرم حسو وذلك وفق وحسب الاصول . اذ تنص النظام الداخلى للمجلس الوطنى الكردى بعدم القبول بالعضوية في اطار سياسي اخر , خارج المجلس الوطنى الكردى . وبعد انضمام الحزبين اليساريين والسيد اكرم حسو الى الادارة الذاتية , تم نحذيرهما واعطيت لهم فرصة للتراجع عن هذا الانضمام الذى يعتبر خرقا للنظام الداخلى للمجلس لكنهم لم يتراجعو ….وهكذا تم اخذ هذا القرار رفع صفة عضوية المجلس الوطنى الكردى عنهم .

وعن سؤال طرحتها مديرة الشبكة ما اذا كان حزب اذادي سيحل مكان حزب اليساري فاجاب القيادي الكوردي في هذا الاطار ..

 اعتققد هذا سيعود الى المجلس الوطنى الكردى , وربما سيكون هناك انتخابات للمكان الشاغر . لكن من المعلوم ان حزب ازادى الكردى في سورية قد تم حرمانه من اى كرسي من كراسي المجلس , وفي سؤال لى لاحد اعضاء المجلس وهو ليس من مناصرى حزب ازادى , لما ذا حرم هذا الحزب الرئيسي من اى منصب قال (لارضاء ال ب ي د ). وهكذا من المرجح جدا ان ياخذ حزب ازادى هذا الموقع . اما ما يخص مؤتمر الاتحاد السياسي سينعقد في الزمان والمكان المقرر , وقد تم اقراره من قبل اللجنة التحضيرية .

وحول مؤتمر الاندماجي لاحزاب الاتحاد السياسي قال “ازيزي “لشبكتنا …

  اقول هناك تحديات حقيقية امام ….انعقاد المؤتمر , والقرارات الذى سيتخذه , والقيادة التى ستنتخبه , والخارطة الجديدة الذى سيرسمه الحزب الجديد كلها تحديات حقيقية امامنا . واعتبر ان هذا الوليد الجديد عليه ان يدخل الساحة السياسية بقوة وان يغير توازن القوى على ساحة غرب كردستان , والا فاننا سنكون امام نكسة …..؟؟

وحول مشروع الادارة الذاتية التي اعلنت عنها حزب الاتحاد الديمقراطي من طرف واحد اكد دكتور “كاوا عزيزي” لمديرة شبكتنا ..

أن إعلان الإدارة الذاتية التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD ، هو مشروعٌ يخص الحزب وحده؛ إن كان سلباً أو إيجاباً. أن الإعلان عن شكلٍ مُعيّن للحكم داخل حدود دولةٍ معترفة بها دولياً،لا بد أن يتوفر فيها عدة شروط على الأقل لكى تستطيع الاستمرار. اذ لابد من حصول تلك الإدارة على تأييد كل القوى السياسية في المنطقة المعنية (غرب كُردستان)، على و اعتراف إحدى الدول الكُبرى بها على الأقل، مع نيلها احترام الدول الإقليمية. ومن المعروف «أن تلك الإدارة لا تُحظى بأيّ شرطٍ من هذه الشروط الهامة والاستراتيجية».

جيان عامودا – خاص لــ كوردستريت – 8/2/2014

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك