كوباني: الألبسة القديمة “البالية” تغزو أسواق المدينة وسط إقبال شعبي عليها.

تقارير خاصة 02 مارس 2017 0
كوباني: الألبسة القديمة “البالية” تغزو أسواق المدينة وسط إقبال شعبي عليها.
+ = -

بيريفان أحمد – كوردستريت 

.
تعيش معظم المدن الكوردية في سوريا حالة من الأوضاع المعيشية الصعبة، وخاصة الغلاء الفاحش في أسعار الألبسة الجديدة وضعف الدخل المعيشي للأهالي ومنها مدينة كوباني.

.
ويضاف إلى الحالة المعيشية الصعبة في المدينة عدم وجود ورشات تصنيع للألبسة فيها حيث دفعت الأهالي للاتجار بالألبسة المستعملة “البالية” لتصبح التجارة الرابحة بالدرجة الأولى.

.
وباتت محلات البالة تشكل حوالي20 بالمئة من محلات الألبسة، وتشهد هذه الظاهرة إقبالا كبيرا من الأهالي على شرائها حيث لم تعد حكرا على الطبقة الفقيرة فحسب بل بات أغلب الأهالي يشترونها وخاصة من الطبقة المتوسطة وحتى الأغنياء ممن يرجحون سبب الشراء بجودة هذه الألبسة والأحذية باعتبار أغلبها ألبسة أوربية مستعملة.

.
وتقدر نسبة الأهالي الذين يقبلون على شرائها بحوالي 75بالمئة، الأمر الذي سبب مشاكل كبيرة لمحلات الألبسة الجديدة والذين يضطرون في بعض الأحيان إلى البيع بأسعار أقل من سعر الجملة أي برأسمالها.

.
وتنتشر أغلب محلات البالة في أطراف المدينة وخاصة الأحياء الفقيرة. فضلا عن وجود بعض محلاتها في شارع “التلل” المعروف بالألبسة الجديدة “ماركات” ويتخذ بعضهم الأرصفة ومنصفات الشوارع الرئيسية محلا للبيع فيها

.
تجدر الإشارة إلى إن محلات الألبسة القديمة تنتشر في كافة المدن السورية ومدينة كوباني نموذج عنها، إذ إن الفقر والحاجة دفعت إلى الحل البديل عن الألبسة الجديدة الباهظة الثمن بأخرى قديمة أقل تكلفة وتفي بالغرض.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر