كوردستريت : آراء مسؤوليي بعض الأحزاب الكوردية في “سري كانييه” حول طلب حزب الوحدة الديمقراطي مهلة تمدد رخصة لحزبهم في عفرين

ملفات ساخنة 19 أغسطس 2014 0
+ = -

مراسل كورد ستريت – آلات محمد-

سري كانييه /

 

في خضم تطورات الأخيرة في الساحة الكوردية و موقف حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا الذي بقي موقفه حيادياً حتى قبل فترة من الزمن على الأقل …

وفي  هذا سياق طلب قيادات الحزب المذكور في عفرين تمديد مهلة ترخيص مكاتب الأحزاب من حكومة الكانتون ..

وحيال ذلك أجرينا مقابلات مع مسؤولين الأحزاب الكوردية  في “سري كانيه “حيث  طرحنا   على مسؤول حزب الوحدة في” سري كانيه” السيد “عيسى حج طه ” وتساءلنا عن موقف حزبه من المجلس الوطني الكوردي وموقف حزبه في عفرين أكان القرار مركزياً أم متخذاً من قبل أعضاء الحزب في المدينة فقط .

وقد قام بالرد علينا بشكل مختصر وقد تحفظ على بعض الأجوبة ,قائلاً :

“الى هذه لحظة نحن جزء من المجلس الوطني الكردي , و مايتخذه المجلس من القرارات نلتزم به اما مايخص الكانتونات عندما قام النظام بسحب موظفيه من المناطق والمدن وهنا كان لابد من ادارة لتسيير امور المواطنين وادارة البلد من جميع النواحي مثل توفير الامن والامان ومستلزمات المعيشة للمواطنين وبشأن قانون الاحزاب اعتقد جاء متسرعا ولسنا بحاجته الان “.

  وفي نفس السياق طرحنا السؤال    على  مسؤول حزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا , في “سري كانييه” السيد حميد خليل

قام بالرد  على اسئلة كوردستريت  بشكل شخصي دون  ان يتحدث   بأسم حزبه أو بموقف الحزب قائلاً :

“انا لا استطيع ابداء رأي الحزب و لست متحدثا باسمه .. لكن استطيع ان اقول لك بصفة شخصية اذا كان ذلك يخدم مأربك من السؤال ..

1 – لا اعتقد ان الاحزاب الكوردية قد تشربت بعد معنى السياسة كفن او علم حتى .!!

لذلك تجدها تخلط بين الهدف السياسي المعلن في الاطر الجامعة لهم (المجلس الوطني الكوردي ) و الهدف الحزبي الضيق و يتجلى ذلك في البعثات الدبلوماسية العديدة للمجلس الوطني الكوردي المشكلة بين الفينة و الآخرى باشخاص يختلفون في الرؤى و العقلية و المستوى الثقافي عن البعثة التي تسبقها .!!! اذ انهم لم يعيروا انتباها لاهمية ان تكون البعثة الدبلوماسية ثابتة و منتخبة على اسس علمية و معرفية . لذلك لا اعتقد بان الاحزاب الكوردية قد اعتنقت السياسة كعلم حتى تتقنها كفن .

 -2-  موقف حزب الوحدة ليس مفاجئا اقلها بالنسبة لي .!!

اذا كان حزب الوحدة او احدى منظماته قد قام بطلب امهالها او امهال الاحزاب فترة زمنية لطلب الترخيص فما هو الا اصطياد في الماء العكر باسم الوسطية و استقلالية القرار الذي عول عليه و اجتذب من خلاله قدرا لاباس به من الشباب الكوردي و اعتقد ان حزب الوحدة لن يستطيع المضى قدما لاسباب اهمها :

الفرز الطبيعي للسياسة البعيدة الامد في الحدث السوري خاصة … و التي اتت على سنين من عمر السياسات و الاستراتيجيات القصيرة الامد التي كانت تحاكي الحالة اليومية و الميدانية في المحيط و الواقع السياسي الضيق لسوريا ما قبل الثورة و التي حرقت الورقة الرمادية للسياسة المتهالكة لما بعد الثورة .

كما بامكان جميع متابعي كوردستريت المشاركة والتعليق …

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر