كوردستريت : إقليم “كردستان” يجري استفتاءً لضم كركوك والمناطق المتنازع عليها

ملفات ساخنة 30 يونيو 2014 0
+ = -

كوردستريت / أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، عن إجراء استفتاء في كوكوك والمناطق المضطربة الأخرى، لتحديد إن كانوا يرغبون في الانضمام إلى الإقليم أم لا.
وقال البارزاني : إن المادة ١٤٠ في القانون العراقي تسمح لهم بإجراء استفتاء على المناطق التي لم تحدد تبعيتها، وأن الاستفتاء كان يجب أن يجري في العام ٢٠٠٧، وفق دستور البلاد.
وأشار إلى أن حكومة المالكي “وقفت أمام إجراء الاستفتاء في ٢٠٠٧، وتخلت عن الاتفاقات التي توصلنا لها معهم”، وأنها “تتحمل مسؤولية الأحداث الجارية في شمال العراق”.
وتابع: “يجب على من تسبب في الأزمة الحالية، أن يقبل بسياساته الخاطئة في البلاد، ويخطو خطوات هامة ويغير من سياساته من أجل الوصول إلى حل للأزمة الحالية”، وفقا لوكالة الأناضول.
وأفاد بارزاني أن “كركوك هي أرض كردية وأن قوات البشمركة ستواصل فرض الأمن في المدينة”، ولفت إلى أن كركوك يجب ألا تتحمل نتيجة السياسات الخاطئة لبغداد، مشيرا أنه “لن يدفع بدلا بعد الآن لما تقوم به الحكومة المركزية”.
كما قال بيان صادر عن رئاسة الإقليم إن مسعود بارزاني استقبل ممثل الأمم المتحدة في العراق، “نيكولاي ميلادينوف”، في القصر الرئاسي، وأطلعه على التطورات الأخيرة في كركوك والمناطق المجاورة شمال العراق، وأنه دعا الأمم المتحدة إلى مراقبة الاستفتاء.
 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك