كوردستريت – تستطلع: الساسة والمثقفون الكورد يعتبرون قرار الاخير للائتلاف بــ “الصائب”

ملفات ساخنة 18 يناير 2014 0
+ = -

جيان عامودا – خاص لــ كوردستريت / واخيرا بعد مداولات واصوات المعارضة لمشاركة ائتلاف السوري المعارض  في مؤتمر جنيف 2   ..تم الصويت اليوم   بمشاركة باغلبية اصوات وهي 58 صوت من اصل 75 وامتناع عن التصويت , هم صوتين , وبمعارضة المشاركة هم  15صوتا – والتصويت هو على مشاركة ائتلاف السوري المعارض في مؤتمر جنيف 2  والمجلس الوطني الكوردي سيكون جذءً من هذا القرار وهو سيكون حاضرا في هذا المحفل الدولي .

ككوردي سوري .. كيف تنظر الى  قرار مشاركة الائتلاف السوري المعارض بمؤتمر جنيف 2 , وهل تجد هذا  القرار صائبا في ظل تشتت الكوردي ..

اليكم بعض اراء قرائنا …

نصرالدين ابراهيم سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي)...اعتقد ان قرار الهيئة العامة للائتلاف بالمشاركة في مؤتمر جنيف2 قرار صائب لانه لا حل للازمة السورية غير الحل السياسي والسلمي وهذا كان راينا منذ بدء الثورة السلمية في اذار 2011.اتفقنا في هولير اواسط الشهر الماضي على ا ن حضو رممثلي اي مجلس كردي هم يمثلون المجلسين الكرديين وبؤيتهما المشتركة المقرة سابقا.

االكاتب احمد قاسم…أعتقد من الأهمية بمكان أن يوافق الإئتلاف على الحضور, وأن الهروب من مؤتمر تعقده دول تحت رعاية أمم المتحدة هو إنتحار. وسبق أن كتبت في هذا المجال ونبهت الإئتلاف إلى فخ ينصب له النظام السوري لإستفزازه من أجل أن يرفض الحضور. أما مشاركة الكورد أيضاً كان من الضروري جداً حضور هذا المؤتمر ولا أرى أي إنتقاص من الشأن الكوردي, واعتقد أن الكورد بجميع أطيافه موافق على الحضور والوفد الذي سيحضر برئاسة استاذ عبد الحميد درويش سيمثل المجلسين الكورديين حسب إتفاقية هولير2. وشكرً لكم.

دكتور كاوا عزيزي – ممثل حزب اذادي الكوردي في اقليم كوردستان ..ان موافقة الائتلاف الوطنى السورى للذهاب الى جنيف 2 خطوة في الاتحاه الصحيح , ونحن الكرد من خلال المجلس الوطنى الكردى جزء من الائتلاف وسنكون حاضرين في مؤتمر جنيف2

السياسي شمدين نبي ..قرار مشاركة بالنسبة لجينف2واضح اما التشتت في الحركة السياسية الكردية هناك اتفاق في هولير بتاريخ 23\12\2013في حالة مشاركة اكتر من وفد معارض يشاركة الشعب الكردي بوفد مستقل وغير ذالك من يحضر يمثل الطرف الاخر في جينف اما بنسبة لجينف2انني ككردي لا اجيد فيه اي بصيص امل وما اتمنهى هو وقف القتل في سوريا وفتح ممرات امانة لادخال المواد الغذائية الى المناطق الامانة وتغير النظام الحاكم وايجاد بديل ديمقراطي يعترف بحقوق كل الشعوب في سوريا اتحادية جديد ولموقعكم التوفيق.

خالد ديريك كاتب سياسي..المهم هو طرح القضية الكردية في جنيف حسب الاتفاق الأخير بين المجلسين ولا اعتقد بان جنيف سينتج سلاما واستقرارا في سورية وخاصة اذا لم تطرح قضية مهمة كقضية كردية وستحتاج الى جنيفات اخرى.

الكاتب روني علي ..اعتقد ان كل مايجري هو عملية دوران في حلقة مفرغة بحكم أن الطرفين ” الموافق والمعترض” لم يدرك بعد دوره في العملية السياسية، كونه يفتقد إلى قراره، وبالتالي سواء أحضر أم لم يحضر لن يغير من المعادلة شيء.

اسماعيل درويش مهندس اتصالات : نحن الكورد وكوننا نعتبر أحد مكونات الشعب السوري وعانينا من النظام البعثي لمدة أربعين عاما فقد آن الآوان ليكون لنا كلمتنا في المحافل الدولية ، برأيي لو أن المجلسين الكورديين أتفقا معا وحضرا المؤتمر بوفد مستقل لكان للقضية الكوردية ثقلها على طالة جنيف2 ، ولكن وبما أن المجلسين لم يتفقا فالحضور ضمن وفد المعارضة أفضل وذلك لأن الانفتاح أفضل من الأنطواء على الذات وخاصة في الوقت الحالي . وشكرا لك ولموقعك جيان عامودا.

الناشط محمد رشو ..بالتأكيد إنه قرار صائب، فالتواجد في جنيف أمر هام وضروي للكورد، حيث أنه سيعطي دفع بإتجاه إمكانية طرح القضية الكوردية ضمن أجندات المؤتمر، كما المؤتمر الذي سيضم أكثر من 33 دولة لن يكون مؤتمر عابر مثل المؤتمرات التي اعتادتها المجالس الكوردية في هولير، بل ان قراراته ستكون فاعلة على الأرض وإن لم تطبق فوراً فبالتأكيد سيكون هناك قرار أممي تحت البند السادس أو السابع لتطبيقها. وهنا يجب التأكيد على نوعية الوفد الكوردي، فيجب أن يضم أشخاص ذات قدرات دبلوماسية عالية و إلمام جيد جدا بالخارطة الدولية و الوضع الداخلي، كما يجب إزاحة الخلافات على حدى، فالآن مرحلة مصيرية تتوجب تكاتف جميع القوى الكوردية، وإدراك مواطن القوة الذاتية و استغلالها كورقة تفاوضية. م. محمد رشو “ناشط سياسي”.

مصطفى عطي – السياسي :الكرد ليسو مشتتين وسيشارك ضمن الائتلاف حصرا بوفد واحد المنتخب من المجلس الوطني الكردي بشخصية حميد درويش والوفد المرافق له والاختصاصين في جنيف 2 ويتطلب من الكرد اخذ دورهم هذه المرةعلى خلاف سابقاتها كمكون سوري رئيسي والعمل على انجاح الارادة الثورة السورية والدولية والاسقاط النظام الاسد وتكوين حكومة انتقالية لكل السورين دون الاسد ورموزه تمهيدا لانتخابات حرة نزيهة لتقرير سوريا المستقبلية –ناشط سياسي ازادي

المحامي مصطفى مستو عضو الامانة العامة للمجلس الوطني الكوردي.. من حيث المبدأ يمكن القول بانه لامصلحة للشعب السوري في جنيف2 بهذه الشروط كان من المفترض ان يتمسك الائتلاف بشرط تنحي الاسد كشرط اساسي للذهاب الىجنيف2 وبضمانات اكيدة ولكن يبدو ان الارادة الدولية هي الاقوى حتى مصلحة الشعب السوري عامة اما بخصوص الكورد فان المجلس الوطني الكوردي هو الضامن لحقوق الشعب الكوردي في سوريا من خلال الوثيقة الموقعة بين المجلس والائتلاف واعتقد بانه هناك ضمانات من الائتلاف لطرح القضية الكوردية في هذا المحفل الدولي وهو انجاز تاريخي للكورد في سوريا ان تم ذلك المحامي مصطفى مستو عضو الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي

الناشط السياسي سيبان سيدا ...أعتقد إن موافقة الائتلاف كانت متوقعة نظراً للضغط الكبير من قبل الدول الراعية رغم أنني معارض للمشاركة فيه نتيجة غياب الأرضية المناسبة لعقده ولكن بلاشك نأمل أن يكون الأخوة بالائتلاف على قدر المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقهم فالائتلاف ملزم بتحقيق أهداف الثورة وهي الحرية والكرامة ومشاركة الكورد ضمن الوفد المعارض أمر هام لطرح رؤية كردية لحل المسالة الكردية ضمن المشروع الوطني الديمقراطي السوري الذي يتطلع إليه جميع السوريين .

رزكار حسو : الناشط  …نتائج هذا المحفل الدولي واضحة من تصريجات النارية لمن يدعون بأنهم مشاعل للتغيير في الوطن إزاء كيفية المشاركة في المؤتمر عربياً كانوا أو كوردياً , وما كان يهمني في كل هذه المعمعة هو كيفية اتفاق الكورد حول تشكيل وفدهم للمشاركة في هذا المؤتمر , ولكن عندما نرى انقسام بالوفد الكوردي المشارك في المحفل ما بين ( هيئة تنسيق – الائتلاف السوري ) فبتأكيد سيكون لهذا الشرخ الكوردي تأثير سلبي على نتائج هذا المؤتمر إزاء قضية الشعب الأبي .
بسام حجي مصطفى…انااري ان الكردالسوريين لايمكن تمثيلهم بدون مؤتمر كردي للاحرارالكرد السوريين ولكن اود ان اضيف ان جنيف2 لن يحل كل القضايا العالقه والرهان الان يبدا من توحيد القرار السوري
الحقوقي جوان يوسف ..يجب الا نربط قرار الذهاب الى جنيف بالتشتت الكردي، اجد ان قرار الائتلاف بالذهاب الى جنيف صائبا ، من المفيد أن ننظر الى الوضع الذي وصلت اليها سوريا من المنظار الانساني ومآلت اليه الامور ،والتشتت الكردي ليس جديدا وغير مرتبط بالوضع القائم ، ويجب ان نفرق بين الرغبات وبين الامكانيات او الممكن ،رغبتي تقول ان وحدة الكرد كفيلة بان تجعلهم ان يكون مقررين في مسار الوضع السوري ،لكن هم مشتتين ، لذا ليس لهم خيار الا أن يكونوا ظلا للعربة ،وقد فقدوا الدور الذي كان ممكن ان يلعبوه.

———–

ننوه انه بامكان جميع متابعينا المشاركة والتعليق حول هذا الموضوع – كوردستريت – صوت الشارع/18/1/2014

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك