كوردستريت : “شيخ آلي”..من عفرين الى هولير مرورا بقنديل ..مشروع المصالحة في جعبته .. والنخبة تعبر عن دعمه لمبادرته

ملفات ساخنة 04 سبتمبر 2014 0
+ = -


كوردستريت – خاص /اعداد بوزان كرعو –  السيد “محي الدين شيخ آلي “سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) الشخصية الاكثر توازنا من قيادات الحركة الكردية خلال فترة الثورة السورية حسب مايقوله الكثير من المراقبون ..

ويقول البعض الاخر  بانه حافظ على نهج حزب “الوحدة” التي وهي  ( استقلالية القرار الكردي السوري الابتعاد عن سياسة المحاور– الحفاظ على العلاقات الاخوية مع جميع الاطراف الكردية على مسافة واحدة ) ونتيجة لظهور عدد من المسائل التي تخص القضية القومية الكردية بشكل عام وفي كردستان الغربية والجنوبية بشكل خاص (المؤتمر القومي الكردي المزمع عقده – الادارة الذاتية المؤقتة نتيجة الفراغ الاداري في المناطق الكردية في سوريا –…

تفرد حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) بإدراة زمام الأمور في المناطق الكردية في سوريا  ونتج عنها  تعطيل الهيئة الكردية العليا  والارهاب التي يستهدف المنطقة الكوردية من خلال  ظهور “داعش “كقوة مهددة للوجود الكردي –

لكن الموضوع الابرز اليوم هو الخلافات الاستراتيجية بين قطبي الحركة الكردستانية المتمثلة بــ ” حزب العمال الكردستاني – حزب الديمقراطي الكردستاني ” في هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها المنطقة الكردية ونتيجة تشابك بين الاجندات وعدم تفاعلها مع القضية الكوردية في سوريا…….

وبناء عليه وجه السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان الجنوبية دعوة رسمية الى السيد “محي الدين شيخ الي” سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) للوقوف على هذه المسائل .

وبما ان للإعلام دور هام في دفع المسائل العالقة الى الامام والمساهمة في انجاحها ارتأينا في موقع كورد ستريت توجيه السؤال التالي الى عدد من الناشطين من الاحزاب الكردية والمستقلين حول المواضيع المتشابكة والعالقة بين القوى المتسارعة في المنطقة الكوردية السورية واقليم كوردستان العراق …. فكانت الردود على الشكل التالي ….

 

– نصرالدين إبراهيم –سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) : اتمنى التوفيق و النجاح للأخ محي الدين شيخ الي سكرتير حزب الوحدة الشقيق في زيارته الى اقليم كردستان العراق مع اطراف في الحركة الكردستانية بهدف تعزيز التضامن و زيادة التعاون بين اطرافها و لا شك ان الاخ السكرتير شيخ الي سيسعى جاهدا لإزاله بعض الصعوبات التي تعترض سبيل التضامن القومي بين اطراف الحركة الكردستانية في هذا الوقت الحساس .

– المهندس وليد مصطفى – ناشط سياسي – عفرين : زيارة الاستاذ محي الدين شيخ آلي لإقليم كردستان ليست زيارة استجمام..!؟ . إن القراءة الأولية والسطحية لهذه الزيارة تشير إلى أنها زيارة اعتيادية (تعوّد عليها شعبنا الكردي وخاصة خلال الأزمة السورية) فمعظم سكرتيرية ومسؤولي الأحزاب الكردية يقومون بجولات مكوكية بين الإقليم وأوربا وروج آفا لا بل إن لم نبالغ معظمهم باتوا يديرون أحزابهم بريموت كونترول من الخارج . من وجهة نظري تكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة من حيث المهام و الوقت ،

وهي ليست زيارة استجمام وسياحة للسيد شيخ آلي ، وخاصة لو عرفنا شخصية وذهنية هذا الرجل (كاريزما) . فإنه يتميز:

-بعقلية وذهنية فائقة قادرة على قراءة الأحداث السياسية وتوصيف الحالة السياسية بدقة وبالتالي اتخاذ القرارات  الصحيحة والدقيقة ،هو رجل يجد نفسه صاحب قضية ومؤتمن عليها ، هذه الأمانة لا تسمح له بالقفز فوق . .

الحدود بشكل غير شرعي كمهربي الأسلحة والمخدرات وغيرهم . هذا الرجل لا يحبذ الظهور الإعلامي من منطق (أن الحقيقة خلف الشاشات وليست على الشاشات). يمتلك القدرة الفائقة في السيطرة على نفسه وبأصعب الظروف ( أي يفكر بقلب بارد وعقل حامي ) . لديه مشروع فكري لحزبه ولشعبه أسسه مع الراحل إسماعيل عمر وعمل معه ولأكثر من عشرين عاما جوهرها بناء حزب مؤسساتي وليس مركزي يشتغل فيه الجميع على الفكر والوعي واللغة ….الخ

وكل حسب امكاناته وطاقته وبكامل الصلاحيات وبدون الخضوع للروتين والبيروقراطية مع الأخذ بعين الاعتبار احترام الجميع واحترام الأنظمة والقوانين ضمن ما هو ممكن ومعقول .

انطلاقاً من الاعتبارات السابقة أرى أن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة تتعدى كونها تأتي استجابة لدعوة رسمية وكريمة ، هي زيارة عمل شاق بالنسبة له أهمها هو توحيد الصف الكردي وخاصة في روج آفا ، ولو لم يكن يملك هذا الرجل القناعة الكاملة بأن الظروف السياسية الكردية غير مهيئة لتحقيق أهداف هذه الزيارة لما قام بها في هذه الفترة وهذا التوقيت وخاصة أن الدعوة موجهة له منذ أكثر من شهر ونصف لذلك ركزت في البداية على أهمية التوقيت .

– إبراهيم كابان / الكاتب والمعارض القومي الكردي – ريف كوباني الجنوبي : الوضع الكردي في غربي كوردستان وجنوبها بحاجة إلى خيرين لطالما إن سبل الحل موجودة وإمكانية تبلور مشروع في هذا الاتجاه .السيد شيخ آلي وحزبه من الاطراف الكردية في سوريا لهم التزام بمبدأ استقلالية القرار السياسي لروج افا ووجوده في التحرك من اجل تقارب وجهات النظر بين الاطراف الكردية والكردستانية جيد ومهم وأعتقد إن الامر يحتاج إلى خيرين من اجل بلوغ المشروع القومي الكردي في هذه المرحلة الحساسة .

إبراهيم مسلم ناشط مدني- كري سبي المحتلة : أنا أرى بأنه ليس السيد محي الدين شيخ آلي يقوم بهذا الدور ، وإنما الموقف المتوازن لحزب الوحدة هو الذي جعل سكرتيره يقوم بهذا الدور ، وهذا لا يعني بأنه سينجح ، فالأمور معقدة جدا ، ويتطلب جهود حثيثة من كل الأطراف الكردية ، وما دام الكرد منقسمين بين هولير وقنديل ، وكل منهما مع معسكر معادي لمعسكر الآخر فمن الصعب أن يتوافق الطرفان ، والحل الوحيد للتوافق والتقارب هو وضع مصلحة الكرد اما مصلحهما الضيقة ، وتحسين علاقاتهما معي جميع الدول بما يخدم كوردستان ومصلحة الشعب الكردي.

– المحامي محمود كرعو – مسؤول وحدة محافظة حلب – اتحاد الديمقراطيين السوريين – ريف كوباني : لا اعتقد باستطاعة احد ان يقود ويقوم في هذه المرحلة الحرجة الا بعد انتهاء الازمة السورية ، ربما كان توجهات و اعمال قادة الاحزاب الكردية في سوريا المرور في هذه مرحلة الانتقالية من الاستبداد المتنور جزء ضروري وحتى طبيعي من الثورة الاجتماعية لشعب لم يسمع شيئاً عن الديموقراطية أما بالنسبة لشعب عرف الديموقراطية، كي لا نذكر الحداثة، وبصرف النظر عما إذا كان عرفها بشكل غير مباشر أو بالنيابة، وبالنسبة لشعب عاش الديموقراطية بتجاربه المباشرة، حتى إذا كان لا يقدر تماماً تعقيدها وما تتطلب منه، فإن مهمة إنجاز الديموقراطية عبر مرحلة ضرورية من التحويلات ذات الطابع الديكتاتوري، تصبح أكثر تعقيداً. اعتقد أنه لا يوجد احد بمثابة صمام الامان في وقت الحالي من قيادة الاحزاب حيث تكمن في الحقيقة أن قادة الكرد لهم الدور التاريخي في هذه المرحلة و يريدون توحيد الصف الكردي والخطاب السياسي قدر المستطاع .

– الاعلامية أمينة بيجو ( Gula Serin) – قامشلي : اجد بان حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) كان له مواقف مشرفة تجاه قضيته وشعبه منذ القديم وكان محورا مهما في الحركة الكردية .لكن سكرتيره شيخ ألي يفتقد الشخصية القيادية للمرحلة لأننا لم نرى له اي تصريح او ييان تمس الاحداث الاخيرة في كوردستان الغربية والجنوبية بالوقت الذي كان يجب ان يكون قريبا من مشاكل حزبه وشعبه كما شاهدنا تهربه من طلب اجتماع حزبي لأعضائه وكانت حججه غير واضحة , في الوقت الذي كنا بأمس الحاجة الى توضيح كل شيء. فكيف له ان يقوم بهذا الدور الذي تدعونه .

عبد القادر حمي – ناشط ساسي – هولير : نعم الأستاذ محي الدين شيخ الي من الذين يقرؤون الممحي ويملك كاريزما خاصة بالسياسية ومن استطاع ان يقود حزبه بهذه المرحلة العصيبة الى بر الأمان بإمكانه ان يطرق السنديانة دون ان يصدر صوتا.

هارون محمد علي – ناشط سياسي – كوباني : السيد شيخ آلي شخصية كردية سياسية من الطراز الاول واظن عدم انجراره لسياسة المحاور كانت صحيحة اما نجاحه في هذه المهمة تقع على مدى تجاوب القيادات معه وتخليهم عن سياسة المحاور ومدى مصداقية الحزبين pkk وpdk في انجاح المؤتمر الوطني الكردي اتمنى للسيد شيخ آلي التوفيق في مهمته وكلنا نشد على يديه في مهمة توحيد الصف الكردي.

– محمود شيخ نوح – عضو مكتب العلاقات العام لتيار المستقبل الكردي – كوباني : حول ما يحدث في غربي كوردستان من الصراع بين تكتلات الحزبية والذي لا يخدم القضية الكردية واننا في هذه المرحلة الحساسة نحتاج الى توحيد الصفوف وترتيب البيت الكردي . واما السيد محي الدين شيخ الي وحزبه لديهم القدرة لتوحيد الصفوف باعتبارهم خارج الصراع الجاري في المنطقة .

– دكتور علي عطي : نعم اعتقد بأن السيد محي الدين شيخ آلي سكرتير حزب الوحدة هوالشخص المناسب للقيام بهذا الدور التاريخي في هذه المرحلة بحكم السياسه الواقعية لحزب الوحدة في هذه الظروف الصعبه التي تمر بها شعبنا اولا و عدم ارتباط هذا الحزب مع اى محور من محاور الصراع الكردي، لذلك اتوقع ان السيد شيخ آلي مناسب لقيام بهذا الدور لتقارب وجهات النظر واعادة العلاقات الأخويه بين جميع الأطراف الكردية المتصارعة .

– طيار قطاش – ناشط مستقل – بيروت : أعتقد ان سياسة المحاور المطبقة في غربي كوردستان. هي سبب ما آلت اليه الأوضاع الكارثية ..من التشتت الفكر سياسي وتفكك الاجتماعي وخلق البيئة الاستبدادية والتفرد ومازال مفاجئات كثيرة تنتظرها المرحلة المقبلة… وخلق البيئة السياسية المتوافقة والمعتدلة في غربي كردستان اصبحت ضرورة حتمية لإنقاذ ما تبقى من ضرورات التفاهم والتفاف حول ما يوحد الافكار و الاهداف المشتركة ..لذلك ارى ان اعطاء الدعم السياسي لسيد محي الدين شيخ الي سيساهم في انقاذ المرحلة الراهنة والمقبلة .

والجدير ذكره هناك معوقات تعترض سبيل توحيد الطاقات الكردية ونحن في كرد ستريت سنحاول الوقوف على هذه المعوقات في تقرير آخر . 

وكما بامكان جميع متابعي كوردستريت المشاركة والتعليق في المكان المخصص ……..دائما مع كوردستريت واقرب الى الحدث

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر