كوردستريت – قزلتبة: بمشاركة شعبية وسياسية من سورية وتركية إحياء ذكرى “مجزرة” عامودا بـ”قزلتبة التركية”

ملفات ساخنة 28 يونيو 2014 0
+ = -

   خاص كوردستريت-قزلتبة تركية: بمبادرة من ائتلاف آفاهي للثورة السورية ومشاركة كل من الأحزاب ” الديمقراطي الكوردستاني – سوريا و يكيتي الكوردي و تيار المستقبل الكوردي” بإحياء الذكرى الأولى لمجزرة عامودا في مدينة قزلتبة التركية بتاريخ 27 / 6 / 2014 م بصالة إبيك دوغون.

10474866_854590897901564_1400758343962091676_n

وأضافت مراسلة كوردستريت من قزلتبة بأن الإحتفالية تمت بحضور وفود مدعوة كممثلي كل من الحزب الديمقراطي الكوردستاني – تركيا و حزب الحق والعدالة ( حق بارتي ) الشقيقين, وحضور كافة الفعاليات والشخصيات الكوردية والعربية والمسيحية السورية المتواجدين في ولاية ماردين أيضا. وعن أجواء الاحتفالية أفادت مراسلة الشبكة بأنها بدأت بدقيقة صمت على أرواح شهداء مجزرة عامودا وشهداء الثورة السورية ككل, وشهداء الكرد وكردستان, ثم تلي النشيد القومي الكوردي “أي رقيب” وبعدها تم عرض ريببورتاج عن المجزرة التي حصلت في العام الماضي في مثل هذا اليوم بعدها ألقيت كلمات عدّة. البداية كانت كلمات الوفود المدعوة وهم ( حزبي البارتي الديمقراطي الكوردستاني – تركيا و حزب حق بارتي ) بعدها جاءت كلمة “آفاهي” ثم لحزب يكيتي فتيار المستقبل ثم البارتي الديمقراطي الكوردستاني – سوريا حيث ركزت جميع الكلمات على التديد بما حصل في تلك اليوم من أحداث لم يتوقعها أحد أن يقتل الكردي بيد أخيه الكردي. كما طالب الحضور بإجراء تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين ومرتكبي المجزرة وتطبيق العدالة الانتقالية وتقديم إعتذار لعوائل الشهداء وأهالي عامودا ثم عرض فيلم وثائقي عن المجزرة أثرت في الجمهور ونال الاعجاب,

10431676_854592621234725_2402502805255601391_n

وفي الختام تم شكر كل من حضر هذا الاحتفال من أحزاب وتنسيقيات وشخصيات مستقلة ومنظمات مدنية وسياسية.

كما تحدث “منتصر داوود” ممثل ائتلاف آفاهي لشبكة كوردستريت حول الاحتفالية :اردنا ان نحيي ذكرى مجزرة عامودا في تركيا كي لا تنسى هذه المجزرة و لا تتكرر ولكي تكون عامل ضغط لحل هذه المشكلة عبر تطبيق بنود العدالة الانتقالية وتقديم اعتذار رسمي لعوائل الشهداء واهالي عامودا ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه المجزرة عبر لجنة قانونية مستقلة ليتم مداواة جراح واثار تلك الجريمة البشعة بحق اهالي عامودا .

وطالب “داوود “عبر شبكة كوردستريت من عقلاء الـ(بيدى واليبكى) التحلي بروح المسؤولية و الكردياتي لما تمر بها المنطقة من ظروف استثنائية وصعبة يتوجب علينا جميعا حل جميع خلافتنا واخطاءنا لاننا نعتقد بان زمن الفكر الواحد والحزب الواحد واللون الواحد قد ولى وبالقتل والاعتقال والنفي لا تبنى الاوطان . يذكر إن احتفالات إحياء ذكرى مجزرة عامودا وتل غزال أقيمت في عدة مدن ودول كعامودا وإقليم كوردستان وأوربة وتركية.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر