كوردستريت: لماذا تسترت قناة “روداو ” على فضائح المجلس المحلي في كوباني وكيلو عيسى يصر على وجود الفساد

ملفات ساخنة 29 يوليو 2014 0
+ = -

كوردستريت _ خاص/ تلقت شبكة كوردستريت الاخبارية عديد من الشكاوى عبر بريدها الكتروني حول الطريقة التي تم بها  توزيع  المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في كوباني  المنحة التي قدمها  الإئتلاف السوري المعارض وهي 130 الف دولار.

  وقد قال مصدر مطلع من داخل المجلس المحلي لكوردستريت بأن المنحة تم توزيعها على دفعتين الاولى 50 الف دولار ، والثاتية 45 الف دولار من قبل اللجنة الاغاثية للمجلس بموجب دفاتر العائلة وعلى أن يستلم كل شخص 9000 ل س، والدفعة الثانية لكل الشخص 8000 ل س. وتم توزيع الدفعة الأولى بناء على دفاتر العائلة ولكل عائلة 9000 ل س- وقد استفاد منها 911 عائلة ، أما الدفعة الثانية وقد منح لكل عائلة 8000 ل س واستفاد منها 900 عائلة.

وقد رصدت شبكة كوردستريت معلومات تؤكد تورط اعلاميي كوباني بنشر تقارير تظهر فيه بأن اللجنة المكلفة تقوم بدورها على أكمل وجه وتستخدم العدالة في التوزيع على العائلات.

فقد اتهم أحد الوجهاء في المنطقة فضل عدم ذكر اسمه” بأن اللجنة قد وزعت بناء على المحسوبية وخاصة التوزيع على أعضاء الأحزاب الكوردية المنضوية تحت لواء المجلس الوطني الكوردي

فكانت لقناة “روداو” حصة الاسد من الفساد بعد أن فضحتها القيادي في البارتي” حسن عطي” لامحا بتقلي اعلاميي كوباني مبلغ مالي معين إزاء صرف الأنظار عن فضيحة الفساد.

وفي هذا الصدد تلقت شبكة كوردستريت شكوى ادعى بأنه من أهالي قرية “قرة مزرعة”(جنوبي كوباني 15 كم)  ويقول فيها.. بأنه رغم وجود العدد الهائل من اللاجئين في القرية وقدر عددهم بمئات العوائل فإنهم لم يحصلوا على المنحة سوى الصرف لعائلتين(2) فقط ولكل منهم 9 آلاف .

أما حنيفي مسلم قائد ماكان يعرف ب “كتيبة نسور كوباني فيقول..

بان اﻷحزاب وزعوا لرفاقهم فقط.. وبغض النظر ان كانوا.محتاجين او ﻷ.. ويؤكد مسلم بأنهم لم يوزعوا على ﻷجئين او محتاجين او فقراء.. ويرى “مسلم” بأن المستقلين في المجلس فقط هم وزعوا على الفقراء واﻷجئين وحصة المستقلين كانت قليلة فقط وتم توزيعه غلى ( 11) اسم على حد تعبيره….

أما كيلو عيسى القيادي في الحزب الديمقراطي الكردي السوري قال…

” لسنا جزء من المجلس الوطني الكردي و لكن بحسب المعلومات المتوفرة لدينا أن لكل حزب أو عضو من أعضاء المجلس الوطني الكردي لديه كودة لتقديم قوائم أسمية بحسب مشيئة الحزب أو العضو المستقل بغض النظر عن الأوضاع المادية أو غيرها لهذه الأسماء و هذا يعود على حد قوله إلى عاتق هذا الحزب أو ذاك و عاتق العضو المستقل في المجلس الوطني الكردي و على هذا الأساس توزع اللجنة الأموال بحسب هذه القوائم المقدمة .

اما الدكتور بختيار حسين الذي عرف عنه تاريخ الثورة في كوباني كل صغيرة وكبيرة فقال حول هذا الموضوع “بأن الطريقة كانت اقرب الى الواقع مع تقصير بسيط في الآلية. منوها بأن غالبية الناس تعيش حالة صعبة حيال هذا الحصار، لذا اغلبية الاشخاص الذين تم احتيارهم كانوا بالفعل ممن يستاهلون المعونة و الاغاثة

وحرصا من الشبكة على إظهار جميع الاراء فقد وجهنا نفس السؤال إلى رئيس المجلس المحلي في كوباني السيد عثمان مسلم وأردف قائلا…

“تتم توزيع المساعدات عبر اللجان المكلفة بذلك وفق الشروط والاليات الدقيقة والتي تضمن النزاهة الكاملة وانا واحد ممن يتحمل المسوؤلية الكاملة امام الراي العام والجهات المعنية والداعمة.

 وقال رئيس المجلس المحلي في كوباني حول الاتهامات التي وجهت لهم بأنهم ” مستعدون لمناقشة اي ملاحظة من اية جهة كانت حتى لو كان مواطنا عاديا . 

بين هذا وذاك فأن المواطن الكوردي قد استفاد من هذه المنحة.. لكن يتساءل الكثيرون.. من هم الذين استفادوا من هذا المنحة، ونترك السؤال برسم المجلس المحلي في كوباني.

دائما مع كورستريت واقرب إلى الحدث

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك