كوردستريت – يستطلع : الانتخابات الرئاسية السورية تحت اضواء كوردستريت

ملفات ساخنة 29 مايو 2014 0
+ = -

كوردستريت – خاص / اعلنت  جميع الاحزاب والقوى السياسية الكوردية  السورية , والامم المتحدة والدول الغربية الداعمة للمعارضة السورية  عن رفضها  للانتخابات الرئاسية السورية معتبرين بانها مهزلة ومسرحية يعد ان اعد  لها” الاسد ” يحاول من خلالها  التجديد لنفسه كرئيس للدولة ضمن انتخابات شكلية ..هذا واعتبر السيد” محي الدين شيخ آلي ” سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا   بانهم كحزب” الوحدة “غير معنيين بهذه الانتخابات معتبرا ب(الانتخابات الشكلية ), وكما صرح قيادات (الكاتتونات) الثلاثة التي شكلتها حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) في المنطقة الكوردية واصفين بانه بعد ما حدث في الحسكة  فانهم سيمنعون اجراء اية انتخابات في المناطق ذات الاغلبية الكوردية , ولم يتضح موقف الحزب الرسمي بعد . وكما اعلنت عن مقاطعتها كلا من  المجلس الوطني الكوردي وتيار المستقبل والحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ,  والمنظمات الشبابية الاخرى  هذه الانتخابات ,  ومن جانبها  اعتبرت وزارة الداخلية السورية امس الاربعاء ان عدد الناخبين السوريين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من حزيران/ يونيو، بلغ اكثر من 15 مليون شخص داخل وخارج البلاد.
 
وكانت صحيفة «الوطن» السورية نقلت أمس الأول عشية عملية الاقتراع في الخارج عن مصدر في وزارة الخارجية ان عدد المسجلين في لوائح الانتخابات في الخارج «تجاوز مئتي ألف»، مشيرا الى ان العدد «هو رقم مقبول نسبيا إذا أخذنا بعين الاعتبار منع كل من  فرنسا  وألمانيا وبلجيكا، حيث تتواجد الجالية السورية بكثافة، المواطنين السوريين عن التعبير عن رأيهم».

وكشف بيان الوزارة ان عدد المراكز الانتخابية المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية بلغت 9601 مركزا انتخابيا تضم 11776 صندوقا موزعا على جميع محافظات الجمهورية العربية السورية.
 
وفضّت قوات الأمن الأردنية، امس الاربعاء، اشتباكا بالأيدي نشب أمام السفارة السورية في  عمان بين مؤيدين ومعارضين للنظام السوري على خلفية الانتخابات الرئاسية التي تقيمها السفارة للمقيمين في الأردن.
 
وقررت اللجنة القضائية العليا للانتخابات السورية تمديد فترة الانتخابات لمدة خمس ساعات في جميع السفارات السورية التي تجري فيها الانتخابات .
وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن اللجنة اتخذت هذا القرار بسبب الاقبال الشديد على صناديق الاقتراع بها.

وهنا يحاول شبكة كوردستريت الاخبارية رصد اراء النخبة السياسية والثقافية والاجتماعية الكوردية حول  اجراء الانتخابات الرئاسية في المنطقة الكوردية

 وقد طرحنا سؤالنا على الشكل التالي …  كيف تنظر كنخبة سياسية كوردية سورية الى اجراء الانتخابات الرئاسية في المنطقة الكوردية السورية .. 

صلاح بدر الدين – معارض كوردي / محاولات النظام واعوانه في تمرير عملية انتخاب الأسد بمثابة اهانة للسوريين ومضي في نهج التدمير والابادة واصرار على الحل العسكري وتحدي الرأي العام العالمي الحر وما يتم تداوله الآن من أن النظام قد رتب عملية نصب صناد\يق الاقتراع بالمناطق الكردية بالاتفاق مع جماعات – ب ك ك – ماهو الا استهداف لكرامة الكرد والامعان في اذلالهم لذلك وفي هذه الحالة فان بيانات المقاطعة من جانب الأحزاب الكردية لاتجدي نفعا ومقياس المقاطعة الحقيقية هو منع اجراء مهزلة الانتخابات في مناطقنا عبر المظاهرات الاحتجاجية الشعبية والتعبئة المنظمة لتحقيق الرفض الشعبي القاطع .

شلال كدو- سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا / نرى بأن العملية الانتخابية برمتها غير شرعية ومزيفة، ويجب ان لا يُسمح بوضع صناديق الاقتراع في المدن والقرى والقصبات الكردية، كون نظام الاستبداد والقتل يستهتر من خلال ترشيح الطاغية بشار الاسد لدورة رئاسية اخرى بإرادة الشعب السوري الثائر منذ ما يقارب الثلاثة سنوات ونيف، كما لا يبالي هذا النظتم بإرادة المجتمع الدولي الذي يقف بغالبيته العظمى الى جانب الثورة السورية. لذلك فإن مقاطعة القوى السياسية الكردية لهذه المسرحية الهزلية جاء في محله، اذا لا يجوز ان يقف الكرد الى جانب النظام ومسرحياته الانتخابية البائسة في زمن الثورة، كون الكرد كانوا معارضين لنظام البعث منذ وصوله الى سدة الحكم قبل ما يقارب النصف قرن من الزمن، وما انتفاضة قامشلو عام 2004 الا خير دليل على ان الكرد كانوا ولا زالوا من اشد معارضي هذا النظام، اضافة الى ان شعبنا الكردي بمختلف اطيافه شارك الثورة منذ ايامها الاولى، وسوف يستمر فيها الى جانب اشقائه السوريين بكافة طاقاته لحين اسقاط النظام وبناء سوريا اتحادية ديمقراطية تعددية يحصل فيها كل ذي حق على حقه.

د.كاوا ازيزي – عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطى الكردستانى –سورية/ان اجراء انتخابات رئاسية في الظروف الحالية وبعدم وجود منافسة شريفة وكون بشار الاسد من الفائزين سلفا نكون امام عملية عقيمة وغير شرعية في المنطقة الكردية المجلس الوطنى الكردى رفض الانتخابات وقاطعها بشكل رسمى وعدم الاعتراف بنتائجها اما الادارة الذاتية هناك تخبط شديد في المواقف وهم في موقف حرج , ليس باستطاعتهم رفض الانتخابات لانهم يعتبرون جزء من النظام بغض النظظر رفضهم للحالة وان نتائج الانتخابات ستكشف هذه الفضيحة . ان اعادة انتخاب بشار الاسد يعنى استمرار الحرب والدمار , والهجرة والقتل . نحن كحركة كردية سورية متمثلة في المجلس الوطنى الكردى نرفض انتخابات الرئاسة وانتخاب بشار الاسد كونه احد مجرمى الحرب في سورية

عمر سيتي – قيادي في حزب” الوحدة” / انتخابات المهزلة على دماء الشعب السوري منز متى كان في انتخابات مو كانو ياخزون الهويات من الشعب ويكتبو ما يريدون عار على كل كردي يصوت ويدعو اليه منز سبعة عقود الكرد يعانون ظلمهم هل نسو بهزه السرعة كل ماسي النظام المجرم الم يبيعو اجلان الم ينكرو حقوق الكرد اليس عار وضع صناديق الاقتراع في مناطقنا على دماء السوريين الا يخجل بعض الكرد من هزا الموقف اناارفضها رفضا قاطعا فكرا و مضمونا والتاريخ سيلعن من ايد هزه المهزلة وتضاف الى مهازلهم ؟؟؟؟.

شمدين نبي –  ناشط سياسي / بداية اقول.. الانتخابات ليس لها اي شرعية لا دولية ولا سورية اما الانتخابات في المناطق الكوردية قلنها قبل الان قامشلو والحسكة مازل النظام فيها قائم بكل فروعها واضافة لذالك ميلشيات البعث وجنجويد محمد فارس فهذا الامر هو الذي دفع النظام لجلب الصناديق ولكن الشعب الكوردي لا ينتخب دكتاتور هجرة الملاين من الشعب وقتل الاف ودمر البلد ولن يشارك في هذه المهزلة التاريخية في النهاية انها انتخابات غيرشرعية .

جمعة ابو دجوار – الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا / ان  مايجري  يجري في سوريا عموما من الانتخابات الدم هيا جريمة , والذي يجري في كوردستان سورية وبعض المناطق التواجد الكورد لا هو الا موقف مخزي ومخجل بالرغم في بعض المناطق استجابة لمطالبة مقاطعة الانتخابات والتزامها بموقف المجلس الوطني الكوردي اعتقد عندما سلم النظام هذه المناطق لل ب ي د لا هي الا تحسبا لهذا اليوم لذالك يقوم ال ب ي د بحماية تماثيلهم في قامشلو والمناطق الاخرى التي هي تحت سيطرتهم كما يدعون ،  

المهندس إبراهيم مسلم – عضو مجلس ادارة التحالف المدني السوري- تَماس / الانتخابات الرئاسية السورية التي سيجريها النظام هي مسرحيه جديدة من مسرحياته ، وهذه الانتخابات ستسبب المزيد من نزيف الدم السوري ، لأن النظام من خلال نتائج هذه الانتخابات سيزيد من تمسكه بالسلطة التي ستصبح شرعية من وجهة نظره ووجهة نظر مواليه. وأن مقاطعة القوى الكوردية لهذه الانتخابات ما هو الا قرار حكيم وقد حظي بارتياح شعبي عام.

موقع كوردنامة / اجراء الانتخابات الرئاسية السورية في المناطق الكردية استهانة بدماء الشهداء , وتفويض للنظام بالتحكم برقاب الكرد مرة اخرى , ودليل على ان الثورة السورية اخفقت في جعل نفسها بديلا عن الدكتاتورية في مناطقنا

————–

اعدتها لــ كوردستريت الاعلامية جيان عامودا / بانتظار مشاركتكم واقترحاتكم  وسيتم نشر اي الراي حال وروده لنا — كوردستريت – ثورة اعلامية بعيون الكوردية

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك