كوردستريت – يستطلع : البشمركة والـ ypg .. خندق واحد وعدو مشترك

ملفات ساخنة 09 أغسطس 2014 0
+ = -

كوردستريت – خاص / بعد مفاجئة  الدولة الاسلامية (الداعش)  بالسيطرة على شنكال وانسحاب البشمركة منها في ظروف غامضة وتدخل ال  ypg  لوقف امتداد الداعش نحو هولير.. قصفت طائرات اميركية مواقع مسلحين متطرفين في شمال العراق  حسب وكالة فرانس برس في يوم الجمعة للمرة الاولى منذ انسحاب القوات الاميركية من هذا البلد عام 2011، ما يمكن ان يشكل نقطة تحول في ازمة مستمرة منذ شهرين بعد سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق في شمال العراق وتهجير اعداد كبيرة من المسيحيين والايزيديين.

و ومن جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاميرال جون كيربي ان مقاتلتين اميركيتين قصفتا في الساعة 13،45 (10،45 تغ) بقنبلتين تزن الواحدة 250 كلغ مدفعا متحركا لتنظيم الدولة الاسلامية كان قصف مواقع للقوات الكردية في اربيل.

وفي وقت لاحق الجمعة، اعلن البنتاغون ان القوات الاميركية شنت غارات جوية جديدة على مقاتلي الدولة الاسلامية في شمال العراق اسفرت عن “تصفية ارهابيين”.

واوضح جون كيربي انه قرابة الساعة 10,00 بتوقيت واشنطن (14,00 ت غ) ادت غ

وحيال ذلك  حاولت شبكة كوردستريت الاخبارية  استطلاع اراء النخبة السياسية الكوردية ورؤيتهم حاول ما يجري  هناك , وقد طرحنا الموضوع في سياق الكوردي ومشاركة ال ypg  في صد هجوم الداعش على المناطق في الاقليم على رغم من نفي الاقليم مرارا وتكرارا لكن وجود الصور تدل على وجود تنسيق تام بينهم .

اراء النخبة السياسية الكوردية حول تدخل ال ypg  لصد هجوم الداعش في المناطق في اقليم كوردستان العراق .. اخترنا لكم اهمها ..

 

مصطفى عطي (ابو ارام) – سياسي / في كردستان العراق يخدم المشروع القومي لان المكان لاتؤثر الاجندة فيها..وهي كردستان العراق مركز الامن القومي الكردستاني بشكل عام..الامر يختلف كلما ابعدت من المركز القرار القومي .

بسام حجي مصطفى – قائد لواء يوسف العظمه -سياسي كردي مستقل :اعتقد ان مايجري في تخوم الاقليم اكبر من المناقشات الدائرة بيننا عن تدخل ومساعدة مقاتلين كرد من مختلف الجهات وليست هذه التدخلات مهمة في تغيير النتيجه وهي دحر داعش ولكن هناك من يريد توظيف الاعلام لصالح برامجه في الحضور السياسي والعسكري تمهيدا للحضور في اي قسمة اتمنى ان نكون على مستوى الاحداث المصيريه التي تشهدها المنطقه والتي تضع مصير الكرد على كف عفريت نحن بحاجة الى فتح حوار كردستاني حقيقي على كل الصعد ودعينا في مناسبات عده الى توحيد البرنامج الكردستاني لصياغة رؤية الكرد في مختلف الاحداث التي تجري في المنطقه وموقفهم الموحد منها بعيدا عن الاستعراض والتوظيفات الحزبيه

المهندس إبراهيم مسلم / ناشط وباحث |أرى أنه من المنطق القومي الكوردي ، كما أن للـ ي ب ك تجارب في حماية مناطق فيها مكونات أخرى غير الكورد من العرب والسريان وكلدو أشور … ألخ ، لذا فأن هدفهم نبيل …

عبدالباري عثمان – عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الديمقراطيين السوريين /نصرة المظلوم واجب انساني فكيف اذا كان المظلوم ابن لحمك ودمك ، مشاركة ال يه به كه واجب قومي يحتم علينا جميعأ الوقوف بهذا الاتجاه ، ناهيك عن الواجب الوطني تجاه اهل بلدك وشركائك بالوطن . تشكيل قوة مشتركة لدفاع عن الاهل والأرض يجب أن يكون الهدف الاسمى لكل شعوب المنطقة للخلاص من الظلاميين والمفروضين علينا حسب اجندات الداعمين لهم . اثني على كل جهد يبذل بهذا الاتجاه ، واحيي نضال لهم في ربيعه وشنكال . والرحمة لشهداء والى نصرأ قريبأ

جوان يوسف – كاتب واعلامي حقيقة ليست لدي معلومات بهذا الخصوص ، حول مشاركة قوات ypg في الدفاع عن الإقليم إلا ما يتناوله أعلام حزب الاتحاد الديمقراطي الذي أصبح منبرا للإساءة لقوات البشمركة وقيادة الإقليم، عبر تجيير الخسائر التي منيت بها قوات البشمركة في سنجار لجهة إظهارها بالخيانة تارة وبالتواطئ مع داعش تارة أخرى . من المؤكد أن قوات ypg دخلت إلى الأراضي العراقية من جهة ربيعة التي لا تشكل عمقا للأراضي الكردية ولا يمكننا اعتبار ذلك دعما لقوات البشمركة وإنما هو استكمال لمحاولة الاستيلاء او تعزيز موقعها في معبر تل مؤجر . رغم أن الوقائع العنيدة تفرض على الجميع وخاصة pyd ان تسعى إلى لململة أشلاء المصلحة الكردية لصالح توحيد الجهود من اجل تعزيز قدرات الجهات المختلفة لمواجهة أخطار داعش والأنظمة المستبدة في دمشق وبغداد ،الا اننا للأسف حتى الآن نشهد عكس ذلك تماما . رغم قناعتي التامة ان الأيام القادمة ستفرض على الجميع ذلك وأن مراهنات بعض الأطراف على نظام بشار أو المالكي في تعزيز قداراته ابسط سيطرتها وفرض هيمنتها هي كالمراهنة على نعل حمار ميت للمتاجرة بهّ

رسطام التمو / محامي -محكم محلي ودولي سابق

من المفيد مشاركة مختلف القوات الكوردية في الدفاع عن شعب  وارض كوردستان، وهو محل تقدير واحترام، ولكن الحمﻻت اﻻعﻻمية المكثفة تجاه قوات البيشمركة التابعة ﻻقليم كوردستان تثير الاستغراب، وفيها اساءة كبيرة للاقليم وقيادته، وهي بﻻ شك تدل على سوء نية بعيد تماما عن اﻻخوة والدافع القومي الكوردي.

لازكين ديروني رئيس فرع تربه سبي لاتحاد الكتاب الكورد_سوريا

بعيدا عن التحزب والعاطفة والانحياز لطرف معين وانطلاقا من الوضع القائم فهناك اقليم كوردستان العراق معترف به اقليميا و دوليا وله مؤسساته الخاصة به وهو مسؤول عن حماية شعبه وارضه قبل غيره و مع احتراما لاي قوة كوردستانية سواء كانت y p g اوغيرها تريد ان تدافع عن الكورد وشرفهم وكرامتهم يجب ان تكون ضمن الاصول وبالاتفاق فيما بينهم وليس بشكل عشوائي وخلط الامور واستغلال ظرف معين لتمرير اجنداتها الفكرية والحزبية والتي تزيد الطينة بلة وخاصة اقليم كوردستان متجهة نحو الاستقلال ,واذا كان الهدف فعلا حماية الشعب الكوردي وحقوقه القومية فكوردستان سوريا وقضية شعبها هي مهددة من قبل داعش وتعرضت ولازالت تتعرض لابشع انواع القتل والتهجير فالدفاع عنها وتامين الحقوق القومية لشعبها اولى من غيرها لانه حتى الان كوردستان سوريا غير معترف بها لا داخليا ولا اقليميا ولا دوليا ولم يسترد أي حق من حقوق الشعب الكوري في سوريا فلازالت كل المشاريع العنصرية المطبقة بحقه من قبل البعثيين قائمة ناهيك عن الخلافات الموجودة في الحركة السياسية في سوريا وعدم وجود مشروع كوردي حقيقي متفق عليه من الكل .

———- كما بامكان جميع متابعي كوردستريت ارسال ارائهم ومقترحاتهم لضمه الى تقرير .. ومن يود المشاركة يرجى ارسال رايه الى الاعلامية جيان عامودا .. كوردستريت يرحب بالجميع .

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر